شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

بلينكن قلق من «التوتر المتزايد» في الضفة الغربية

شعاع نيوز: أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن «قلقه الشديد» إزاء «التوتر المتزايد» في الضفة الغربية المحتلة، وذلك في اتصال هاتفي أجراه مساء الخميس، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لبيد، الذي أقر بهزيمته في الانتخابات التشريعية.

وعبر بلينكن عن «قلقه الشديد إزاء الوضع في الضفة الغربية، لا سيما التوتر المتزايد والعنف وخسارة أرواح بشرية من الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء»، وأكد «ضرورة قيام كل الأطراف بشكل طارئ بوقف تصعيد الوضع»، كما جاء في بيان للخارجية الأميركية.

وتشهد الضفة الغربية المحتلة أعنف توتر منذ سنوات، بينما تستعد إسرائيل لتشكيل الحكومة الأكثر يمينية في تاريخها برئاسة بنيامين نتنياهو، الذي فاز بخامس انتخابات تُجرى خلال أربعة أعوام في البلاد، الثلاثاء.

واستشهد أربعة مواطنين الخميس، برصاص الجيش والشرطة الإسرائيليين، أحدهم نفذ هجوماً في القدس الشرقية المحتلة، بينما قتل آخر في شمال غرب القدس واثنان في جنين، في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي، وسط تصاعد المواجهات وأعمال العنف.

كما تحدث بلينكن مع لبيد «لتهنئة إسرائيل على انتخابات حرة ونزيهة، وشكر رئيس الوزراء على شراكته»، كما أوضح البيان.

وكان لبيد ترأس ائتلافاً متنوعاً وحدته المعارضة لنتنياهو. وحين شغل منصب وزير الخارجية، أعطى لبيد الأولوية لعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة، محذراً من أن نتنياهو حين كان يترأس الحكومة ابتعد عن حلفاء إسرائيل التاريخيين في إدارة الرئيس جو بايدن الديمقراطية.

عمل نتنياهو بشكل وثيق مع الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترمب، وكان يقيم علاقات متوترة مع الرئيس الأسبق الديمقراطي باراك أوباما. وعارض الاتفاق النووي الدولي المبرم مع إيران عام 2015، الذي بات مجمداً اليوم.


النتائج النهائية: “معسكر اليمين” يفوز بأغلبية مقاعد “الكنيست”


 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى