شؤون محليةمثبت في الرئيسية

فلسطين ترحب…الأمم المتحدة تصوت بغالبية عظمى لصالح حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير

شعاع نيوز: اعتمدت اللجنة الثالثة (اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية) للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الخميس، بغالبية عظمى، قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وصوتت لصالح القرار 167 دولة، وعارضته 5 دول، وامتنعت 7 دول عن التصويت.

وقدمت جمهورية مصر العربية، بالتنسيق مع دولة فلسطين، القرار بالنيابة عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وحظي القرار برعاية غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، ودول أميركا اللاتينية وآسيا وإفريقيا.

ومن المقرر رفع القرار لاعتماده من قبل الجمعية العامة في أواسط شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

والجدير ذكره أن كندا تصوت للمرة الثالثة لصالح القرار، وذلك بعدما غيرت موقفها من ضد إلى صالح القرار في عام 2019، كما صوتت استراليا لصالح القرار هذا العام بعد أن صوتت ضده سابقا، ما يعتبر نجاحا للجهود السياسية المبذولة لحشد الدعم للشعب الفلسطيني وحقوقه، وتقدما أساسيا في موقف تلك الدول.

ويؤكد القرار ضرورة ممارسة الشعب الفلسطيني، في جميع أماكن تواجده، حقه في تقرير مصيره ونيل حريته، كما كفلت له ذلك كل الشرائع الدولية، واعتبار ذلك شرطا أساسيا لتحقيق حل عادل وشامل لقضية فلسطين بكل جوانبها.

ويأتي هذا التصويت بعد أيام من اعتماد اللجنة الرابعة لقرار يطلب رأيا استشاريا يحدد التبعات القانونية لانتهاك إسرائيل لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن هذا التأييد الكاسح من قبل المجتمع الدولي وبشكل شبه جماعي، يدلل على استمرار العالم في الالتفاف حول حق الشعب الفلسطيني في ممارسة هذا الحق المقدس والمصان في ميثاق الأمم المتحدة.

وعبر عن شكر فلسطين العميق لجميع الدول التي صوتت لصالح القرار.

كما رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، بإجماع دول العالم على حق تقرير المصير لشعبنا الفلسطيني، 

وأكد فتوح  أن تصويت 167 دولة لصالح القرار، انتصار للحق الفلسطيني وعدالة القضية، خاصة أن هناك دول عارضت القرار من قبل مثل كندا واستراليا وصوتت اليوم لصالحه، معتبرا أن هذا التغير “يصب بمصلحة القضية الفلسطينية ويعد انتصارا لها”.

وأضاف فتوح أن هذا القرار يعطي الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، ممارسة حقه في تقرير مصيره ونيل حريته كما كفلت له ذلك كل الشرائع الدولية، واعتبار ذلك شرطا أساسيا لتحقيق حل عادل وشامل لقضية فلسطين بكل جوانبها.

وشكر فتوح جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تقديمها للقرار بالتنسيق مع فلسطين وبالنيابة عن الدول الأعضاء في منظمة العمل الإسلامي.

بدوره رحب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، بإجماع دول العالم على حق تقرير المصير لشعبنا الفلسطيني، وقال المالكي أن القرار يؤكد حق شعبنا الفلسطيني الثابت والعادل في تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني.

وأشاد المالكي بالدول التي صوتت لصالح القرار، باعتبار حق تقرير المصير هو أساس كل الحقوق، خاصة لشعبنا الذي يرزح تحت احتلال استعماري طويل الأمد، وفي ظل منظومة “الابارتهايد”.

وطالب العالم بوضع آليات عملية لتمكين شعبنا من حقوقه كافة، بما فيها الحق بالعودة الى محكمة العدل الدولية لطلب رأي استشاري حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس، وأثر هذا الاحتلال على الحق الأصيل في تقرير المصير.

وأكد أن هذا التصويت يعد بمثابة رد دولي على كافة ممارسات الاحتلال وجرائمه، وجرائم المستوطنين، وتأكيد على سيادة الشعب الفلسطيني على أرضه.

ورفض المالكي مواقف الدول التي امتنعت عن التصويت على القرار والتي صوتت ضده، مؤكدا أنه “لا يمكن لهذه الدول الاستمرار في دعم الاحتلال وجرائمه، وأن امتناعها أو تصويتها بضد يزيد من غطرسة وعنجهية هذا الاحتلال الضارب بعرض الحائط كافة القرارات والمواثيق الدولية”.

وذكّر تلك الدول بما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة من حق الشعوب في الحرية وحقها في تقرير المصير، وأن استمرارهم في دعم هذا الاحتلال الغاصب يعد مخالفة وانتهاكا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.


الأونروا: الوضع المالي للوكالة في “منطقة الخطر”


تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى