شؤون اسرائيلية

كوخافي يهدد: لن أسمح بتقسيم صلاحيات وزير الجيش

شعاع نيوز – قال رئيس أركان جيش الاحتلال، أفيف كوخافي، في محادثات مغلقة إنه لن يسمح لأحزاب سياسية غير وزير الجيش بتعيين ضباط كبار في الجيش أو سحب المسؤولية عن الضفة الغربية من “الجيش الإسرائيلي”، كما أفادت صحيفة هآرتس العبرية.

وأضافت الصحيفة أنه تم إجراء محادثات في الجيش بخصوص نقل الصلاحيات إلى وزارة المالية بقيادة بتسلئيل سموتريتش، وتبين من خلالها أنه لم يبلغ مسؤولي الجيش بالتغييرات التي ظهرت بعد اتفاقيات الائتلاف.

ويشارك كوخافي الرأي أيضًا رئيس الأركان المكلف اللواء هيرتسي هاليفي، الذي يعتزم معارضة نقل قوة “حرس الحدود” بالضفة الغربية إلى وزارة الأمن القومي المستحدثة.

وفي وقت سابق، أُعلن أن مسؤولين كبار سابقين في الإدارة المدنية الإسرائيلية أعربوا عن قلقهم إزاء نقل مسؤولية تنسيق العمليات الحكومية في المناطق والإدارة المدنية إلى وزير من حزب الصهيونية الدينية في وزارة الجيش، محذرين من التأثير الأمني المباشر لهذا الأمر.


اقرأ\ي أيضاً| نتنياهو يمنح سموتريتش صلاحيات خطيرة


كما أشار مسؤولون ومحامون سابقون تحدثوا لـ “هآرتس” إلى أن تحويل الاستشارة القانونية للإدارة المدنية إلى وزارة الجيش يمكن أن يضر بالفلسطينيين.

واتفق رئيس الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش ورئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو ضمن تشكيل حكومة الائتلاف على نقل سلطة تعيين منسق عمليات الحكومة في المناطق إلى حزب الصهيونية الدينية.

ووفقًا للاتفاق، سيشارك الحزب أيضًا في عملية اختيار رئيس الإدارة المدنية، و سيتم إجراء التعيينات بالتنسيق والاتفاق مع وزير الجيش ورئيس الأركان، المسؤولين عن التعيينات، وكذلك مع رئيس الوزراء.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى