شؤون اسرائيلية

سفير تل أبيب لدى كييف: لن نعرض مصالحنا مع روسيا للخطر من أجل أي أحد

شعاع نيوز – أكد السفير الإسرائيلي لدى أوكرانيا، ميخائيل برودسكي، أن علاقات إسرائيل مع روسيا تخلق قيودا أمام تل أبيب في ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

وأكد السفير الإسرائيلي أنه على علم باستياء بعض اليهود الأوكرانيين من موقف إسرائيل فيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا.

وأضاف أن العلاقات الأمنية بين إسرائيل وروسيا تخلق قيودا لا يمكن تجاوزها. كما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”.

وتابع: “لن تعرض أي حكومة إسرائيلية مصالحنا مع روسيا للخطر من أجل أي أحد، بما في ذلك الأوكرانيون”. واصفا الوضع الذي تجد إسرائيل نفسها فيه بأنه “هش”.

وذكرت مصادر مطلعة للصحيفة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت حذر فلاديمير زيلينسكي من عواقب محاولة كييف الضغط عليه.


اقرأ|ي أيضاً| روسيا تهدد “إسرائيل” بالرد إذا زودت أوكرانيا بمنظومات دفاع جوي من إنتاجها


عادت تل أبيب إلى دائرة اهتمام روسيا وأوكرانيا مع صعود نتنياهو إلى الحكم مجددا، وتجلى ذلك من خلال الزيارة السرية التي قام بها وفد عسكري أوكراني لإسرائيل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، طلبا للتزوّد بالأسلحة والمضادات الدفاعية الجوية، حسبما كشف التلفزيون الإسرائيلي الرسمي “كان”.

وأعقب الزيارة السرية مباحثات إسرائيلية روسية، حذرت فيها موسكو تل أبيب من مغبة تزويد كييف بالأسلحة، وطلبت عدم اعتراض وعرقلة إسرائيل نقل أنظمة دفاعية جوية تقوم بها روسيا من سوريا إلى الجبهة في أوكرانيا.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا بفبراير/شباط 2022، عمدت إسرائيل على عدم إثارة غضب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك حفاظا على مصالحها الأمنية والإستراتيجية وخصوصا لعدم المساس بالتفاهمات الأمنية مع موسكو التي توفر لسلاح الجو الإسرائيلي حرية العدوان العسكري وشن الهجمات على سوريا بذريعة الحد من التموضع العسكري الإيراني، ومنع نقل شحنات أسلحة إيرانية إلى حزب الله.

 

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى