شؤون عربية و دولية

«طالبان» تحظر التعليم الجامعي للنساء في أفغانستان

شعاع نيوز-قررت حركة «طالبان» أمس (الثلاثاء)، حظر التعليم الجامعي للنساء في أفغانستان إلى أجل غير مسمى، حسب رسالة وجهتها وزارة التعليم العالي إلى جميع الجامعات الحكومية والخاصة.

وجاء في الرسالة الموقّعة من الوزير ندا محمد نديم: «أبلغكم جميعاً بتنفيذ الأمر المذكور بوقف تعليم الإناث حتى إشعار آخر». وأكد المتحدث باسم الوزارة ضياء الله الهاشمي الذي نشر الرسالة على «تويتر»، القرار في تصريح مكتوب لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفي 12 أكتوبر (تشرين الأول)، أعلنت الولايات المتّحدة أنّها فرضت عقوبات جديدة على حركة «طالبان» بسبب انتهاك الحركة المتطرفة حقوق النساء والفتيات في أفغانستان.

ومنذ انسحاب الولايات المتّحدة من أفغانستان واستعادة «طالبان» السلطة في كابل في 15 أغسطس (آب) 2021، منعت الحركة المتشدّدة تلميذات المرحلتين التكميلية والثانوية في البلاد من العودة إلى مدارسهن. في المقابل، سمحت الحركة للطالبات الجامعيات باستكمال دراستهن، لكن وفق شروط صارمة. ويُعد تعليم الفتيات قضية حسّاسة للغاية في أفغانستان.

وفي بيان أصدره بمناسبة الذكرى العاشرة لليوم العالمي للفتاة، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: «أعلن اليوم عن فرض قيود على منح تأشيرات لأعضاء (طالبان) الحاليين والسابقين وغيرهم من الأفراد المسؤولين أو المتواطئين في قمع النساء والفتيات في أفغانستان عبر ممارسة سياسات تقييدية والعنف».

ولم تكد تمرّ بضعة أسابيع على تولّيها السلطة حتى فرضت «طالبان» قيوداً صارمة على النساء والفتيات في البلاد لإبعادهن عن الحياة العامة، وذلك تطبيقاً لتفسيرها المتزمّت للشريعة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى