شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

رسمياً.. غالانت وزيراً للجيش وليفين للقضاء وكيش للتعليم

شعاع نيوز – أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، تعيين يوآف غالانت وزيرا للجيش الاحتلا، وياريف ليفين وزيرا للقضاء، ويوآف كيش للتعليم، وحاييم كاتس للسياحة، في حكومته الجديدة التي المقرر أن يعرضها على الكنيست يوم غد، الخميس، لنيل الثقة.

جاء ذلك بعد مصادقة كتلة الليكود البرلمانية على التعيينات الجديدة التي شملت تعيين أمير أوحانا رئيسا للكنيست، في حين بقي يولي إدليشتاين خارج الحكومة، إذ أعلن نتنياهو أنه عرض عليه تولي منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمنية في الكنيست.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان رسميا عن تعيين يسرائيل كاتس وزيرا للخارجية بالتناوب مع شخصية أخرى من اللكيود من يرجح أن تكون إما وزير الاستخبارات السابق، إيلي كوهين أو السفير الإسرائيلي السابق في واشنطن، رون ديرمر.

وتشير التوقعات إلى أن نتنياهو سيعلن عن تعيين أوفير أكونيس وزيرا للاقتصاد، وميري ريغيف وزيرة للمواصلات، وميكي زوهار وزيرا للثقافة والرياضة، وآفي ديختر وزيرا للطاقة، فيما سيكون أوفير كاتس رئيسا للائتلاف.

ويرجح أن يوكل نتنياهو لكل من داني دانون وعيديت سيلمان مناصب وزارية. وسيتولى كيش كذلك منصب الوزير المسؤول عن التنسيق بين الحكومة والكنيست، علما بأن هذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها حقيبة وزارية.


اقرأ\ي أيضاً| استطلاع: معظم الإسرائيليين يرون أن الديمقراطية في خطر


وستكون صلاحيات كيش في وزارة التعليم محدودة، في ظل نقل مسؤولية المناهج الخارجية بالوزارة إلى رئيس حزب “نوعم”، آفي ماعوز، كما سيتم تعيين حاييم بيتون من حزب “شاس” وزيرا في وزارة التعليم.

وسيكون رئيس حزب “شاس”، أرييه درعي، وزيرا للداخلية خلال النصف الأول من مدة ولاية الحكومة، فيما سيتولى وزارة المالية في النصف الثاني من مدة ولاية الحكومة. وستوكل إلى درعي كذلك حقيبة الصحة طلية فترة ولاية الحكومة، وسيتم تسميته نائبا لرئيس الحكومة.

المناصب والحقائب الوزارية التي حصل عليه حزب “شاس“:

وزير الرفاه والضمان الاجتماعي – يعقوب ميرغي.
وزير في وزارة الرفاه – يوآف بن تسور.
وزير الخدمات الدينية: ميخائيل مالخيئلي.
وزير في وزارة التعليم: حاييم بيتون.
نائب وزير الداخلية والصحة: ​​موشيي أربيل.
نائب وزير الزراعة: موشيه أبوطبول.
رئيس لجنة الصحة ونائب رئيس الكنيست: أوريئيل بوسو.
رئيس لجنة التعليم: يوسف طييب.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى