شؤون عربية و دولية

البرازيل تقيل سفيرها لدى إسرائيل

شعاع نيوز-قررت البرازيل، إقالة سفيرها لدى إسرائيل، الجنرال جيرسون ميناندرو غارسيا دي فيرينتس، في قرار صدر عن وزارة الخارجية البرازيلية.

وكان الرئيس البرازيلي السابق، جايير بولسونارو، قد قرر تعيين السفير البرازيلي لدى تل أبيب في قرار سياسي صدر أوائل عام 2021. وجمعت بوليسنارو علاقات حميمة مع إسرائيل، وكان يعتزم نقل سفارة بلاده إلى القدس.

وعلقت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية: “قررت وزارة الخارجية البرازيلية إقالة سفيرها لدى تل أبيب، في خطوة ربما تشير إلى التغيير في السياسة تجاه إسرائيل”.

وأضافت: “تم تعيين السفير من قبل الرئيس السابق جايير بولسونارو في أوائل عام 2021، وإقالته هي واحدة من أولى القرارات التي اتخذها الرئيس الجديد لولا دا سيلفا ووزير خارجيته ماورو فييرا”.

وخلال ولاية بوليسنارو، تحولت البرازيل إلى دولة داعمة لإسرائيل في المحافل الدولية، على عكس الموقف التقليدي الذي اتخذته وزارة الخارجية البرازيلية تاريخيا.

وصرح وزير الخارجية البرازيلي الجديد فييرا، عند تشكيل الحكومة، أنه خلال ولاية حكومة لولا اليسارية، التي تولت السلطة مطلع الشهر الجاري، فإن البرازيل “ستعزز تعاونها مع الدول العربية، وفي مقدمتها فلسطين”.

هذا وقررت الحكومة البرازيلية الجديدة إقالة سفير البرازيل لدى واشنطن.

وهدف بولسونارو من خلال تعيين الجنرال دي فيرينتس، إلى تعزيز العلاقات العسكرية مع إسرائيل، وفي الوقت نفسه أعلن عزمه على نقل السفارة البرازيلية إلى القدس – وهو الأمر الذي لم يتم تنفيذه في النهاية بسبب ضغوط الدول العربية، غير أنه فتح مكتب تجاري برازيلي في القدس.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى