منوعات

إحراز تقدم ملحوظ في تعزيز الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون

شعاع نيوز-ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني اليوم الخميس، أن الصين قد أحرزت تقدمًا ملحوظًا في تعزيز الطاقة الخضراء والمنخفضة الكربون، مع زيادة نسبة مصادر الطاقة النظيفة.

وذكر الكتاب الأبيض، الذي يحمل عنوان “التنمية الخضراء في الصين في العصر الجديد”، أن الصين، من أجل التطوير النشط للطاقة غير الأحفورية، أحرزت تقدمًا سريعا في بناء محطات كبيرة لطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية على الأراضي الوعرة والصخرية والصحارى.

كما طورت الدولة بشكل مطرد مزارع الرياح البحرية، وروجت بنشاط لتوليد الطاقة الكهروضوئية على أسطح المباني في المناطق الحضرية والريفية، وشجعت مشاريع توليد طاقة الرياح الموزعة في المناطق الريفية. وأنشأت الصين مصفوفة منظمة من محطات الطاقة الكهرومائية الكبيرة في أحواض الأنهار الرئيسية، وخاصة تلك الموجودة في جنوب غربي البلاد.

وفي الوقت نفسه، طورت الصين الطاقة الشمسية وطاقة الكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة المحيطات إضافة إلى توليد الطاقة من خلال حرق النفايات الصلبة في المناطق الحضرية وفقًا للظروف المحلية. كما طورت البلاد الطاقة النووية بطريقة آمنة ومنظمة. وباعتبارها ملتزمة بالتنمية المدفوعة بالابتكار، عملت الصين أيضا على تطوير طاقة الهيدروجين.

وبفضل هذه الجهود، ارتفعت نسبة مصادر الطاقة النظيفة في إجمالي استهلاك الطاقة من 14.5 بالمائة في عام 2012 إلى 25.5 بالمائة بنهاية عام 2021، وانخفضت نسبة الفحم من 68.5 بالمائة إلى 56 بالمائة خلال نفس الفترة، وفقًا للكتاب الأبيض.

وبحلول نهاية عام 2021، بلغت القدرة المركبة للطاقة المتجددة أكثر من مليار كيلوواط، وهو ما يمثل 44.8 في المائة من إجمالي القدرة المركبة في الصين. وتجاوزت القدرة المركبة للطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية 300 مليون كيلوواط، وجميعها يحتل المرتبة الأولى في العالم.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى