شؤون اسرائيلية

للقاء ماكرون.. نتنياهو يتوجه إلى فرنسا اليوم

شعاع نيوز – يغادر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ظهر الخميس، تل أبيب متجهًا إلى فرنسا، في أول زيارة سياسية له منذ عودته إلى رئاسة الحكومة.

وسيلتقي نتنياهو مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه في فرنسا، وذلك بعد محادثة هاتفية جرت بينهما في وقت سابق بعد العملية التي وقعت في القدس المحتلة.

وكان من المفترض أن تكون رحلة نتنياهو الأولى إلى أبو ظبي، إلا أنه تم تأجيلها بعد اقتحام الوزير المتطرف إيتامار بن غفير للمسجد الأقصى، بحسب ما ذكر موقع واي نت العبري.

وسيناقش نتنياهو وماكرون القضايا السياسية المطروحة، وفي مقدمتها الجهد الدولي لوقف البرنامج النووي الإيراني، وسبل تعزيز وتوسيع اتفاقات إبراهام.

وهذه الزيارة الخارجية الثانية لنتنياهو منذ تشكيل حكومته الجديدة نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد أولى أجراها الأسبوع الأخير من كانون الثاني/ يناير الماضي إلى العاصمة الأردنية عمان، حيث التقى الملك عبد الله الثاني.

ولفت مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، إلى أن نتنياهو “سيلتقي أيضا مع رجال أعمال فرنسيين بارزين في مجال المالية ومع قادة الجالية اليهودية”.


اقرأ\ي أيضاً| تجدد التظاهرات ضد حكومة نتنياهو للأسبوع الرابع على التوالي


والأحد الماضي، دعا ماكرون الإسرائيليين والفلسطينيين إلى “عدم تأجيج دوامة العنف”. وخلال محادثات هاتفية أجراها مع نتنياهو “ذكّر” خلالاها بـ”ضرورة أن يتجنب الجميع اتخاذ تدابير من شأنها تأجيج دوامة العنف”، وفق بيان للرئاسة الفرنسية.

وأشار موقع “واينت” إلى أن السفيرة الإسرائيلية في باريس، ياعيل جيرمان، التي أعلنت عن استقالتها مؤخرا والمعينة من قبل رئيس الحكومة السابق، يائير لبيد، ستستقبل نتنياهو عند وصوله إلى مطار باريس.

وكانت جيرمان قد قالت في كتاب استقالتها إنه “تم تعييني كسفيرة لإسرائيل في فرنسا من قبل رئيس الحكومة المنتهية ولايته، يائير لبيد، وكنت فخورة وسعيدة بتمثيل الدولة”، وأضافت “للأسف، الحكومة التي شكلتها وترأسها تضم ​​ممثلين عن أحزاب يتجلى تطرفها في خطوطها الأساسية، في سياساتها وفي تصريحاتها”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى