شؤون محلية

تواصل انتهاكات الاحتلال : شهيد ومصاب واعتقالات وإخطارات هدم ووقف بناء واقتحام الأقصى

شعاع نيوز – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى شهيد جنوب الخليل، وأصيب شاب دعسته آلية عسكرية بشكل مباشر، واستهدفت الزوارق الحربية مراكب الصيد شمال قطاع غزة، فيما اعتقل الاحتلال 12 مواطنا بينهم صيادان، وأخطر بهدم 10 منازل ومزرعة وعشرات البسطات، فيما أقدم المستوطنون على اقتحام الأقصى، وخربة الدير بالأغوار.

شهيد جنوب الخليل ودهس شاب بآلية عسكرية واستهداف صيادين

استشهد الشاب شريف حسن رباع (22 عاما)، متأثراً بجروحه الحرجة، التي أصيب بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي، قرب مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي على الشاب رباع في منطقة “الدلبه” قرب مخيم الفوار، وتركوه ينزف، ثم نقل بآلية عسكرية، قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقا.

من جانب آخر، أصيب شاب بجروح، بعد أن دعسته آلية عسكرية تابعة لقوات الاحتلال، بالقرب من حاجز الجلمة شمال شرق جنين.

وطاردت آلية عسكرية شابا من جنين كان يستقل دراجة نارية، قرب حاجز الجلمة ودعسته بصورة متعمدة، ما أدى إلى إصابته بجروح وصفت بالمتوسطة.

وفي انتهاك ثالث، استهدفت زوارق بحرية الاحتلال، بنيران أسلحتها الرشاشة والغاز السام، مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي الواحة والسودانية وبلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

12 معتقلا بينهم صيادان

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 5 مواطنين بعد دهم عدة أحياء في مدينة الخليل، وهم: محمد شاهين الجعبري، وأسامة سهيل عاشور، ومعتز سيف غيث، وسليم محمد سموح، ومحمد كامل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن نصر الله العواودة من بلدة دورا، جنوب الخليل، والمواطن محمد حسام المناصرة من بلدة بني نعيم شرقا، واحتجزت الشاب غسان مناصرة لعدة ساعات قبل الإفراج عنه.

واعتقلت قوات الاحتلال الفتى أحمد ولويل (18 عاما)، خلال تواجده بالقرب من المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية.

ومن مدينة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب سائد فخر عبد الحافظ عوضات، بعد مداهمة منزل خاله في الديوك التحتا، والاعتداء عليه بالضرب.

واعتقل جنود الاحتلال، الشاب محمد الكامل، بعد دهم منزله في منطقة شارع الصف، وسط بيت لحم.

وسلم الاحتلال بلاغين للمواطنين، حسن نواورة، من منطقة جبل النواورة، وعمار خالد عياد، من منطقة قصر الهوى ببيت لحم.

واعتقلت بحرية الاحتلال، صيادين اثنين (لم تعرف هويتهما) في بحر شمال قطاع غزة، واستولت على معدات الصيد الخاصة بهما.

مستوطنون يقتحمون الأقصى وخربة بالأغوار

اقتحم 132 مستوطنا، من ضمنهم طلاب ما تسمى “جماعات الهيكل”، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي السياق، أعلنت سلطات الاحتلال أنها ستجري تدريبات في الأيام المقبلة على اقتحام المسجد الأقصى، كما قررت تجنيد أربع وحدات احتياط إضافية، قبل حلول شهر رمضان.

واقتحم أكثر من 350 مستوطنا، خربة الدير بالأغوار الشمالية، بحماية قوات الاحتلال، وانتشروا بين مزارع الفلسطينيين، وأجروا عملية تنظيف في عين ماء بالخربة.

إخطارات وقف بناء وهدم

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، 9 إخطارات بوقف البناء بثمانية منازل ومزرعة في قرية دوما، جنوب نابلس.

وتعود المنازل للمواطنين: عز الدين قيس دوابشة، وأنور فوزي سلاودة، ومأمون رشيد دوابشة (منزل من 3 طوابق)، وحازم عبد الجليل دوابشة (منزل من طابقين)، وأمين رشيد دوابشة، ومحمد نضال دوابشة (طابقين)، ومنزل آخر لمواطن من بلدة حزما، إضافة إلى مزرعة للمواطن إبراهيم عبد الرزاق دوابشة.

كما أخطرت سلطات الاحتلال، الشقيقين جمال وهشام محمود أبو فرحة، بهدم منزليهما الواقعين عند مدخل قرية الجلمة، شمال شرق جنين.

كما أخطرت عشرات المواطنين بإزالة بسطاتهم التجارية الواقعة على شارع جنين –الناصرة، بحجة قربها من حاجز الجلمة العسكري.

المصدرك  وكالة وفــا

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى