شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

“الشاباك” يعارض خطة تحويل الميزانية الجديدة إلى المستوطنات

“الشاباك” يعارض خطة تحويل الميزانية الجديدة إلى المستوطنات

شعاع نيوز – كشفت قناة كان العبرية، أن جهاز الأمن العام “الشاباك”، يعارض خطة يدفع بها وزير المالية في حكومة الاحتلال بيتسالئيل سموتريتش، تقضي بأن تصادق الحكومة على تحويل ميزانيات بمبلغ مئات ملايين الشواقل (الدولار= 3,7 شيقل) إلى المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت القناة: إن “الشاباك يطلب تشكيل طاقم مشترك للوزارات الحكومية المعنية لفحص القضية وتداعياتها المحتملة”.

وأشارت إلى أن سموتريتش يخطط لشمل النقاط الاستيطانية العشوائية في الخطة.

ويعتزم سموتريتش، تخصيص مبلغ 670 مليون شيكل (180 مليون دولار) لمستوطنات الضفة الغربية والسماح لوزارة الداخلية بتحويل الأموال إلى بؤر استيطانية غير قانونية وفقا للقانون الإسرائيلي.

يشار إلى أنه بموجب الاتفاقات الائتلافية، بالإضافة إلى كونه وزيرا للمالية، مُنح سموتريش أيضا صلاحيات واسعة للسيطرة والتخطيط في المستوطنات الإسرائيلية الضفة الغربية .

وأعربت الإدارة الأميركية في الأيام الأخيرة عن معارضتها الكاملة لتوسيع البناء في المستوطنات، مشددة مجددا على موقفها أن من شأن ذلك أن يحبط مساعي التوصل إلى حل الدولتين للشعبين.

ويعارض المجتمع الدولي جميع أعمال البناء الإسرائيلية في الضفة الغربية، ويعتبرها غير قانونية.


اقرأ|ي أيضاً| جمعية “الأنثروبولوجيا” الأميركية: إسرائيل دولة فصل عنصري


وفي نفس السياق، قدم رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات “السامرة” في منطقة نابلس، يوسي داغان، اليوم الأربعاء، لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مخططا لزيادة عدد المستوطنين في هذه المنطقة شمال الضفة من حوالي 170 ألفا حاليا إلى مليون مستوطن في العام 2050. ويشمل المخطط إقامة “مدن” جديدة، مناطق صناعية، مستشفى، سكة حديد ومطار، حسبما ذكر موقع “واينت” الإلكتروني اليوم، الأربعاء.

واستأجر المجلس الاستيطاني خدمات مهندسين ومستشارين مهنيين، الذين عملوا على وضع المخطط بشكل غير معلن طوال أكثر من سنة، بهدف زيادة عدد المستوطنين خلال العقود الثلاثة المقبلة. وينظر المستوطنون إلى الحكومة اليمينية المتطرفة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، على أنها “فرصة لا تعوض” لتوسيع الاستيطان بشكل هائل.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى