شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

بسبب التغييرات القضائية.. أزمة قد تعصف بجيش الاحتلال

شعاع نيوز – حذر رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي “هرتسي هليفي” خلال محادثة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” من اتساع ظاهرة رفض الخدمة العسكرية وتغلغلها داخل الجيش الإسرائيلي.

وقالت القناة 12 العبرية إن المحادثة بين “هليفي” و”نتنياهو” التي أجريت يوم أمس، جاءت بعد إعلان عشرات الجنود وضباط قوات الاحتياط التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي عن رفضهم للخدمة العسكرية.

وقال “هليفي” خلال المحادثة: “الحديث حول رفض الخدمة العسكرية قد يضر بالفعل بالكفاءة العملياتية للجيش”.

وتابع، “كان من الخطأ وصف جنود الاحتياط الذين شاركوا في المظاهرات بأنهم فوضويون، هذا مسيء جدًا لأولئك المسؤولين عن أمن البلاد”.

وذكرت “كان 11” أن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي “غالانت” حذر من تراجع الخدمة العسكرية قائلًا: “نحن نواجه تحديات خارجية كبيرة ومعقدة، وأي دعوة لرفض الخدمة تضر بعمل الجيش الإسرائيلي وقدرته على تنفيذ مهامه”.

وأردف، “الوضع اليوم يتطلب منا التحدث والحوار، وبسرعة، أتوجه من هنا إلى كل جندي وكل ضابط، الجيش الإسرائيلي هو أداة الدفاع عن دولة إسرائيل وجنود الاحتياط هم جزء من مصدر قوته الكبيرة”.

وقبل أيام، قالت قناة “كان” إن 180 ضابطًا من قوات الاحتياط في سلاح الجو الإسرائيلي قدموا عريضة يعبرون عبرها عن رفضهم لأداء الخدمة العسكرية احتجاجًا على سياسة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء الإسرائيلي.


اقرأ\ي أيضاً| صحيفة عبرية: مليارات الشواكل تخرج من إسرائيل للخارج


ومن جانب آخر، ذكرت صحيفة “كالكاست” العبرية ان بيانات صادمة تشير الى خروج 8.5 مليار شيكل من الصناديق الائتمانية في سوق رأس المال المحلي في إسرائيل خلال شهر فبراير فقط، بسبب حالة عدم اليقين التي سببتها الاضطرابات حول الانقلاب القضائي من قبل حكومة نتنياهو.

وافاد الصحيفة ان البيانات تشير إلى أنه إلى جانب ارتفاع الدولار مقابل الشيكل، زادت الشركات والأفراد من جهودها لسحب الأموال للخارج.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى