شؤون اسرائيلية

وزير الخارجية الإسرائيلي: التطبيع مع السعودية مسألة وقت

شعاع نيوز – نقلت صحيفة ماكور ريشون العبرية، يوم أمس الأحد، عن ‏وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، قوله بأن “التطبيع مع السعودية مسألة وقت فقط”.

وأضاف الصحيفة العبرية أن “السلام يصنع مع الأقوياء وإسرائيل دولة قوية أمنياً واستخباراتيا واقتصادياً، كما لها دور فعال وقوي في المساعي لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، فهناك فائدة في صنع السلام معها”.

ومن جهتها نقلت صحيفة هآرتس، اليوم عن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية قولهم، إن استمرار سياسة الحكومة فيما يتعلق بالضفة الغربية من شأنه أن يقوض العلاقات بين الجانبين.

وأشارت إلى أن ذلك قد يضر بالعلاقات مع دول التطبيع ويعرقل جهود التوصل لاتفاق مع السعودية، كما يهدد بنسف اتفاق الإعفاء من التأشيرة للإسرائيليين نحو الولايات المتحدة.

وقال السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توم نايدس، إن التطبيع بين إسرائيل والسعودية معقد وصعب للغاية، مشيراً في تصريحات لوسائل إعلام إسرائيلية، إلى أن الرئيس جو بايدن يرغب في إنجاز الأمر.

يشار إلى أن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أكد في تصريحات سابقة، بأن التطبيع مع إسرائيل يصب في مصلحة المنطقة، لكن قبل ذلك يجب معالجة القضية الفلسطينية أولاً.


اقرأ|ي أيضاً| السفير الأميركي لدى إسرائيل: التطبيع مع السعودية معقد وصعب


وتطرّق نايدس، في مقابلةٍ أجرتها معه “القناة الـ12” الإسرائيلية، إلى التوترات في العلاقة بين إسرائيل والإدارة الأميركية، ورأى أنّ “إسرائيل يجب أن تقلق حين لا نهتم بها، لكنّنا نفعل ذلك كل يوم، نهتم بالأمن والتعديل القضائي والمستوطنات”.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى