شؤون عربية و دولية

المغرب والعراق يوقعان بروتوكول تفاهم للتعاون بمجال العدالة

شعاع نيوز-وقع وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي، ونظيره العراقي خالد شواني، السبت، بروتوكول تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال العدالة والقوانين.

جاء ذلك خلال زيارة يجريها الوزير وهبي إلى العاصمة العراقية بغداد، وفق بيان لوزارة العدل المغربية.

وذكر البيان، أن البروتوكول الموقع بين وهبي وشواني، “يتعلق بتعزيز التعاون في مجال القوانين والمشاريع المشتركة والمهن القانونية وبرامج التكوين”.

وأشار إلى أن “البروتوكول ينص على العمل بالقريب العاجل لتوقيع اتفاقيات ثنائية تهم مجالات تسليم المسجونين بين البلدين وتعزيز جميع روابط التقارب والتعاون لاسيما في مجال العدالة ومختلف المجالات التي قد تعمق هذه العلاقة”.

وأوضح البيان، أن البروتوكول يتعلق بمجموعة من البرامج والمشاريع التي سيتم إطلاقها بالمستقبل القريب.

والسبت، التقى وزير العدل المغربي في اليوم الأخير لزيارته إلى العراق التي بدأت الخميس، مع مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، وبحثا سبل التعاون المشترك في مختلف المجالات بين البلدين.

وأكد وهبي، خلال اللقاء مع الأعرجي، استعداد بلاده “للتعاون مع العراق فيما يخص مجالات العدالة والقوانين والرقمنة والتشريعات وتبادل الخبرات والتكوين، وفي مختلف المجالات القضائية والأمنية والاقتصادية”، حسب بيان لوزارة العدل المغربية.

وبحسب البيان، زار وهبي “أحد سجون بغداد لتفقد والاطلاع والاطمئنان على وضعية المعتقلين المغاربة في عموم السجون العراقية”.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قالت وزارة الداخلية المغربية إنها “تتابع مع وزارة الخارجية والسلطات الأمنية، وضعية أفراد عائلات المقاتلين المغاربة المحتجزين بالمخيمات بسوريا والعراق (65 رجلاً و30 امرأة و182 طفلا)”، دون تفاصيل أكثر.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى