شؤون محليةمثبت في الرئيسية

إدانات واسعة لاقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى

الأردن يدعو إلى اجتماع عربي طارئ

شعاع نيوز: دعا الأردن، اليوم الأربعاء، إلى اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، وقال إن دعوة الاجتماع جاءت بالتنسيق مع فلسطين ومصر.

وكانت الخارجية الأردنية قد أدانت اقتحام الأقصى والاعتداء عليه وعلى الموجودين فيه، وطالبت إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فورًا، والكف عن جميع الإجراءات المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها.

وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية  الفلسطينية أن ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحامها للمسجد الأقصى، الليلة الماضية، واعتدائها على المرابطين لإخراجهم من المسجد خلال اعتكافهم في رمضان، ما هو إلاّ “جريمة نكراء”، واعتداء على المقدسات وأماكن العبادة الإسلامية.

وقالت الوزارة في بيان، صدر اليوم الأربعاء، “إن الانتهاكات الإسرائيلية على المسجد الأقصى أخذت منحى تصاعدياً في ظل حكومة الاحتلال الإسرائيلي الحالية، مطالبا المجتمع الدولي بوضع حد لهذه الحكومة في تصرفاتها التي تدفع باتجاه حرب دينية سيصطلي بنارها الجميع”.

بدورها قالت وزارة شؤون القدس “إن العدوان الهمجي والبربري من قبل شرطة الاحتلال على المسجد الأقصى والمصلين فيه هو وصفة لحرب دينية لا تخفي الحكومة الإسرائيلية سعيها لإشعالها”.

وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم الأربعاء، أن الاقتحام العدواني الذي جرى في ساعات فجر اليوم هو تنفيذ لمخطط مبيّت من قبل الحكومة الإسرائيلية، ممثلة بما يسمى وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.

وأشارت إلى أن “الاعتداء بالضرب المبرح على المصلين من رجال وكبار سن وأطفال ونساء في أحد ليالي شهر رمضان المبارك وفي المسجد الأقصى هو استهتار فظ بمشاعر المسلمين حول العالم”.

وأضافت: “ما جرى هو جريمة مخطط لها لإرضاء حفنة من المتطرفين تحت مبرر الاحتفال بعيد الفصح اليهودي”، معتبرة هذا العدوان بأنه جزء من مخطط التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، مشيرة إلى أن الاحتلال يريد تفريغ المسجد في شهر رمضان من المصلين المسلمين، لإفساح المجال أمام حفنة من المتطرفين لاقتحام المسجد وهو تجاوز لكل الخطوط الحمراء”.

كما طالبت أبناء شعبنا بالعمل على المرابطة والصمود داخل الأقصى لدفع أي اعتداء من قبل هذا الاحتلال الغاشم.

ووصفت فصائل فلسطينية، اليوم الأربعاء، اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين بأنه عدوان همجي ونقلة خطيرة في استباحته.

مصر

بدورها، أدانت الخارجية المصرية بأشد العبارات الاقتحام، وما صاحبه من اعتداءات سافرة أدّت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين بمن فيهم النساء، في انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية.

وحمّلت مصر في بيان خارجيتها إسرائيل مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوّض جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين.

كما دعا مفتي الديار المصرية، في بيان، إلى ضرورة تفعيل قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي ذات الصلة، وضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس الشريف، ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، اتساقًا مع قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومنظمة “اليونسكو”.

قطر

وأدانت الخارجية القطرية بأشد العبارات اقتحامات الأقصى وتخريبه والاعتداء على المصلين ومنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى المصابين، وأضافت أنها تعتبر هذه الممارسات الإجرامية الوحشية تصعيدًا خطيرًا وتعديًا سافرًا على الأماكن المقدسة وامتدادًا لسياسة تهويد القدس واستفزازًا لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم، لا سيما في شهر رمضان.

كما حمّلت الخارجية القطرية إسرائيل مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن سياساتها الممنهجة ضد حقوق الشعب الفلسطيني، وحثّت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف هذه الإجراءات.

السعودية

وأدانت السعودية اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين، وقالت الخارجية السعودية إن المملكة تتابع بقلق بالغ اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، واعتقالها عددًا من المواطنين الفلسطينيين.

وأضافت “المملكة إذ تدين هذا الاقتحام السافر، تعبّر عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوّض جهود السلام، وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية”.

الكويت

وأعربت الكويت أيضًا عن إدانتها واستنكارها لهذا “الاقتحام السافر” والاعتداء على المصلين المعتكفين واعتقال عدد من الفلسطينيين، وأكدت الخارجية الكويتية في بيان “رفضها القاطع لهذا الاعتداء الآثم الذي يشكل تصعيدًا خطيرًا وانتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

تركيا

وأدانت تركيا اقتحام الأقصى وقالت في بيان “إن هذه الاعتداءات على المصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك ليست مقبولة بأي حال من الأحوال”، وأعربت عن قلقها البالغ من التصعيد الذي امتد إلى المنطقة وخاصة غزة.

وطالبت تركيا الحكومة الإسرائيلية بأن تكف فورًا عن جميع الاستفزازات والأعمال والهجمات التي قد تؤدي إلى مزيد من تصعيد التوترات في المنطقة.

وأدان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اقتحام الأقصى، وقال في كلمة له اليوم “أدين بشدة واستنكر ما تقوم به إسرائيل ضد أناس يمارسون عباداتهم والتعبير عن إيمانهم وعقيدتهم”.

إيران

وأدانت إيران، اليوم، الهجوم الوحشي الإسرائيلي على المعتكفین في الأقصى، وقال المتحدث باسم الخارجیة الإيرانية ناصر كنعاني في تغريدة “هذه الجریمة مدانة بشدة، وتستدعي رد فعل فوريا من العالم الإسلامي وأحرار العالم والمحافل الدولیة المسؤولة”.

وأكد أن هذا الهجوم الوحشي “یصور مرة أخرى أمام أعین العالم طبیعة هذا الاحتلال الإجرامیة ومعاداة حقوق الإنسان”.

الجامعة العربية

بدوره، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اقتحام الأقصى، وشدد في بيان صدر اليوم على أن هذه التصرفات غير المسؤولة في الأماكن المقدسة تمس المشاعر الدينية لملايين المسلمين عبر العالم.

وطالب أبو الغيط الحكومة الإسرائيلية بالتوقف عن هذه الأعمال الاستفزازية، مُحذرًا من مغبة تصدير الأزمة السياسية الداخلية في إسرائيل إلى الشعب الفلسطيني.

وأكد أن التوجهات المتطرفة التي تتحكم في سياسة الحكومة الإسرائيلية ستقود إلى مواجهات واسعة مع الفلسطينيين إذا لم يوضع حد لها.

مجلس التعاون الخليجي

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي عن إدانته واستنكاره الشديدين لاستمرار اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى وانتهاك حرماته والاعتداء على مصليه.

وعدّه تصعيدًا خطيرًا، واستباحة للحرم القدسي، وعدوانًا على القبلة الأولى للمسلمين، واستفزازًا لمشاعر المسلمين في العالم، ويتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية، كما يُعَد انتهاكاً سافرًا للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية.

منظمة التعاون الإسلامي

وأدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اقتحام الأقصى، واعتبرت المنظمة في بيان صدر اليوم هذا التصعيد الخطير اعتداء على حرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وانتهاكًا صارخًا لاتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة.

وجددت التأكيد أن المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين.

وحمّل الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الاعتداءات المرفوضة والمدانة، والتي من شأنها أن تغذي التوتر والعنف وعدم الاستقرار في المنطقة.

واعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، عشرات الفلسطينيين من المصلى القبلي في المسجد الأقصى بعد اقتحامه والاعتداء على عدد كبير منهم بالضرب.​​​​​​​


الشيخ: القيادة تجري اتصالات مكثفة لوقف عدوان الاحتلال على “الأقصى”

أبو ردينة: نحذّر الاحتلال من تجاوز الخطوط الحمراء في الأماكن المقدسة التي ستؤدي إلى الانفجار الكبير


 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى