منوعات

كيف يتم الكشف عن قصور القـلب؟

شعاع نيوز – لا يستطيع أي شخص معرفة الأشخاص الأكثر صحة لأن الجميع عرضة للإصابة بقصور القـلب، لذا من المهم معرفة علامات تكشف أنك مصاب ولا تعلم.

وفقا للخبراء، فإنه حتى الأشخاص الأصحاء الذين يتبعون نظاما غذائيا متوازنا ويمارسون الرياضة معرضون للإصابة بالنوبات القلبية.

و تحدث النوبات القلبية بسبب تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم، و تأتي الأمراض القلبية الوعائية في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، كون عدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

علامات التحذير من قصور القـلب:

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أنك تعاني من قصور في القلب ولكنك قد لا تعرف، بعضها أعراض تبدو طبيعية لكنها قد تكون قاتلة، وتشمل:

1- التورم
قال الدكتور براخر سينغ استشاري في الصدمات والطوارئ: “تورم القدمين من العلامات الأساسية لاضطرابات القلب الاحتقاني، و قد يأتي التورم ويختفي لكنه عادة ما يستمر لفترة أطول، وقد لا تبدو الأعراض مهددة للحياة ولكنها خطيرة”، وبالتالي، يوصي المختص بإجراء فحوصات متكررة للجسم ومراقبة صحة القلب عن بُعد.

2- ألم في الصدر

الأشخاص الذين يعانون من ألم في الصدر يتجاهلونه عادة كعلامة على مشاكل في المعدة، ومع ذلك فهو أحد أكثر أعراض قصور القلب شيوعًا.

و قال المستشار الطبي الدكتور أنبو بانديان: “قد يعاني الفرد من ضغط أو انزعاج أسفل أو خلف القفص الصدري، ويمكن أن يمتد إلى الفك والكتفين والذراع وأعلى الظهر، و قد لا يعاني الشخص من مرض في الصدر ولكنه يعاني من مرض في القلب حيث إنه شائع بشكل خاص بين النساء”.

3- التعب والإرهاق

من الأعراض الشائعة الأخرى لفشل القلب التعب والإرهاق طوال اليوم، بحيث تصبح التمارين مثل المشي والجري وركوب الدراجات مملة لأن أنسجة الجسم لا تتلقى ما يكفي من الدم لأداء مهامها اليومية، و يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومغذي مع الكثير من الفيتامينات والمعادن في منع التعب والإرهاق.

4- عدم انتظام ضربات القلب

ينتج عدم انتظام ضربات القلب من خلال الإصابة بجلطات الدم، ونتيجة لذلك، قد يعاني الفرد من إحساس بالحرقان في الصدر، ويوصى باستشارة الطبيب إذا استمرت تلك الأعراض أو عادت بشكل متكرر أو كان لدى المريض تاريخ مع مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.


اقرأ\ي أيضاً| تعرف على عواقب التعب المزمن

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى