منوعات

خلال ساعات.. عاصفة مغناطيسية قد تعطل جميع الاتصالات على وجه الكوكب

شعاع نيوز – حذّر علماء الرصد الفلكي من أقوى عاصفة مغناطيسية قد تتسبب في اضطراب المجال المغناطيسي للكرة الأرضية خلال الساعات القليلة القادمة، ومن المتوقع أن تستمر خلال الفترة المتبقية من يوم 24 مارس وحتى النصف الأول من يوم 25 مارس حسب التوقيت العالمي.

وقال مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع لـ( NOAA SWPC) إن عاصفة مغناطيسية أرضية كبيرة ستؤثر على الأرض بعد ظهر الأحد. ومع ذلك، قد لا ترى الولايات المتحدة الشفق القطبي المرتبط عادة بمثل هذه الأحداث السماوية.

وفي الوقت ذاته قال المركز إن العواصف المغناطيسية الأرضية يمكن أن تصل إلى قوة G2 “المعتدلة” وG3 “القوية”.

انفجار للبلازما

ونقل موقع thehill عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA قولها إن الانبعاث الكتلي الإكليلي، أو CME، هو انفجار للبلازما والمواد المغناطيسية من الشمس يمكن أن يصل إلى الأرض في أقل من 15 إلى 18 ساعة.

ووفقًا لوكالة ناسا، يمكن للانبعاث الإكليلي أن يخلق تيارات في المجالات المغناطيسية للأرض، والتي ترسل الجسيمات إلى القطبين الشمالي والجنوبي. عندما تتفاعل هذه الجسيمات مع الأكسجين والنيتروجين، فإنها يمكن أن تخلق الأضواء الشمالية.

خسوف القمر
وقال بيل مورتاغ، منسق برنامج SWPC والمتنبئ المخضرم بالطقس الفضائي، لـ Nexstar: “إن الشمس في الأساس تطلق مغناطيسا إلى الفضاء ويؤثر هذا المغناطيس على المجال المغناطيسي للأرض ونحصل على هذا التفاعل الكبير.”

ومن المقرر أن يحدث خسوف القمر شبه الظلي في وقت مبكر من صباح الاثنين. ويعرف هذا التفاعل بالعاصفة المغناطيسية الأرضية، والتي ستؤثر قوتها على مدى رؤية الأضواء الشمالية جنوبًا.

انقلاب الدورة الشمسية
وعن مدى شدة العاصفة، أشارت SWPC إلى أنه تم الإبلاغ عن عواصف مغنطيسية أرضية تصل إلى ظروف G4 وستستمر ساعات.

يشار إلى أنه ووفقا لـ NOAA، فإن الاقتراب من الذروة تقلب الدورة الشمسية قطبيها الشمالي والجنوبي خلال فترة تتراوح بين 25 و11 عاما.

وخلال هذا الوقت، يمكن أن تحدث مجموعة متنوعة من أحداث الطقس الفضائي التي يمكن أن تجلب العواصف المغناطيسية الأرضية والأضواء الشمالية إلى الأرض.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى