شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسيةمقالات

معاريف – استراتيجية نتنياهو لتخليد الانقسام (حماس شريك سرا وعدو علنا)

شعاع نيوز 21-5-2023 

(المضمون: كل الحكومات الاخيرة تبنت استراتيجية نتنياهو لتخليد الانقسام بين الضفة وغزة في تحالف غير مكتوب مع حماس – المصدر).

معاريف – بقلم: حاييم رامون – المفهوم يفشل مرة اخرى

في كل ايام حملة “درع ورمح” تباكى معظم المحللين في الاستديوهات ومن فوق صفحات الجرائد بمرارة لحقيقة أن ليس لحكومة نتنياهو استراتيجية بالنسبة لقطاع غزة. وبالفعل، عندي مفاجأة لكم. لكل حكومات اسرائيل منذ 2009 توجد استراتيجية وحيدة وواضحة تجاه قطاع غزة. لهذه الاستراتيجية ثلاث شركاء هم رؤساء الوزراء بنيامين نتنياهو، نفتالي بينيت ويئير لبيد، ستة وزراء دفاع (اهود باراك، موشيه يعلون، افيغدور ليبرمان، نفتالي بينيت، بني غانتس ويوآف غالنت) وجملة رؤساء احزاب مشاركة في الائتلاف (تسيبي لفني، ميراف ميخائيلي ونيتسان هوروفيتس مثلا). باختصار كل الساحة السياسية من ميرتس وحتى الصهيونية الدينية تؤيد تلك الاستراتيجية – اجماع واسع حقيقي!

استراتيجية اسرائيل تجاه غزة: الحفاظ على الانقسام  والحفاظ على الوضع الراهن السياسي

وما هي تلك الاستراتيجية التي تعود الى 14 سنة وأفلتت من عمل المحللين؟ بالفعل، منذ ان عاد الى الحكم في العام 2009 عقد نتنياهو حلفا غير مكتوب مع منظمة حماس. لهذا الحلف هدف واحد: الحفاظ على الانقسام بين حماس في قطاع غزة وبين السلطة الفلسطينية والحفاظ على الوضع الراهن السياسي. الكابوس الاكبر لليمين في اسرائيل هو أن تنهار منظمة حماس وتعود السلطة الفلسطينية لتسيطر من جديد على قطاع غزة. وقد أجاد في وصف ذلك وزير المالية بتسلئيل سموتريتش منذ العام 2015، في مقابلة مع قناة الكنيست: “السلطة الفلسطينية هي عبء، وحماس هي ذخر”.

الكابوس الاكبر لليمين في اسرائيل أن تنهار حماس وتعود السلطة الفلسطينية الى قطاع غزة

في حديث خاص أجريته مع مسؤول كبير في الحكومة في اثناء الحملة قال لي: “محظور باي حال ان تعود السلطة الى الحكم في غزة حتى بثمن الحفاظ على حكم حماس”. لكل المتشككين الذين يصعب عليهم تصديق ذلك، بودي أن اقتبس نتنياهو نفسه، الذي في لقاء مغلق اجراه في 11 اذار 2019 مع رجال الليكود قال التالي: “ان نقل المال هو جزء من الاستراتيجية للفصل بين الفلسطينيين في غزة والضفة. كل من يعارض اقامة دولة فلسطينية يجب أن يؤيد نقل الاموال من قطر الى حماس، هكذا نحبط اقامة دولة فلسطينية” (اقوال اقتبست في “جيروساليم بوست”). شهادة من صاحب حكم هي كمئة شاهد.

نقل المال هو جزء من الاستراتيجية للفصل بين الفلسطينيين في غزة والضفة

اذا تبقى لاحد ما شك، فسأقتبس ايضا اقوال اللواء احتياط غيرشون هكوهن، رجل اليمين الصرف والمقرب من رئيس الوزراء: “يجب قول الحقيقة: استراتيجية نتنياهو هي منع خيار الدولتين ولهذا فقد جعل حماس شريكه الاقرب. بالبعد العلني حماس عدو، بالبعد الخفي هي حليف” (من مقابلة في استديو “واي نت”).

استراتيجية نتنياهو :  حماس شريك سرا . وعدو علنا

معاريف – مقال – 19/5/2023

بقلم: حاييم رامون

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى