شؤون عربية و دولية

البرازيل تكشف عن خطتها لوقف إزالة غابات الأمازون

بحلول 2030

شعاع نيوز – كشف لولا دا سيلفا النقاب عن خططه للوفاء بتعهداته بوقف إزالة الغابات في الأمازون بحلول 2030 عبر تعزيز إنفاذ القانون ضد جرائم البيئة في أكبر غابة استوائية مطيرة في العالم.

وفي عهد الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو، انضمت البرازيل إلى اتفاق مشترك مع أكثر من 140 دولة عام 2021 لوقف إزالة الغابات على مستوى العالم بحلول عام 2030، وقد جعلها الرئيس اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي تولى منصبه في أول يناير، من أهم أولويات سياسته البيئية.

وتحدد خطة العمل لمكافحة إزالة الغابات في منطقة الأمازون سياسة منسقة عبر أكثر من اثنتي عشرة وزارة حتى نهاية ولاية لولا في عام 2027.

وتدعو الخطة إلى تعزيز استخدام معلومات المخابرات وصور الأقمار الصناعية لتتبع النشاط الإجرامي، وتنظيم سندات ملكية الأراضي، واستخدام سجل ريفي لمراقبة الإدارة الصحيحة للغابات التي تلعب دورا شديد الأهمية في إبطاء تغير المناخ العالمي.

ومن بين الإجراءات التي سيتم اتخاذها، ستقوم السلطات بمطابقة وفحص المعلومات الواردة من النظام المالي مع السجل الريفي وقواعد البيانات الأخرى وصور الأقمار الصناعية لمنع قطع الأشجار وتربية الماشية بشكل غير قانوني.


اقرأ\ي أيضاً| انتخاب لويس إيناسيو لولا رئيساً للبرازيل


وأشارت دراسة جديدة إلى أن كل هكتار يتم حرقه من الغابات يتسبب في انتشار أمراض يكلف علاجها ما لا يقل عن مليوني دولار أميركي، كما تشير التقديرات إلى وجود 15 مليون حالة من أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية كل عام تكلف نظام الرعاية الصحية في البرازيل وحدها ملياري دولار أميركي.

ووفقا للدراسة التي نشرت في السادس من أبريل/نيسان الجاري في دورية “كوميونيكيشنز إيرث آند إنفايرومنت” (Communications Earth & Environment)، فإن بإمكان صيانة غابات الأمازون المطيرة منع الآلاف من حالات أمراض الجهاز التنفسي القاتلة وأمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل تكاليف الرعاية الصحية بشكل كبير في بعض مدن المنطقة التي أزيلت منها الغابات.

وتعد غابات الأمازون أكبر غابة مطيرة استوائية في العالم، تمتد على أكثر من 6.7 ملايين كيلومتر مربع في 9 دول في أميركا الجنوبية. وهي موطن لما يقدر بـ40 ألف نوع من النباتات، و2.5 مليون نوع من الحشرات، وأكثر من ألفي نوع من الطيور والثدييات.

وتلعب غابات الأمازون المطيرة دورا حيويا في تنظيم مناخ الكرة الأرضية، والحفاظ على التنوع البيولوجي العالمي، وتوفير خدمات النظم البيئية الأساسية للبشر.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى