شؤون محليةمثبت في الرئيسية

ترحيب فلسطيني.. قرار الجمعية العامة لوقف إطلاق النار بغزة تاريخي وهو نتاج جهود الرئيس الدبلوماسية والسياسية

شعاع نيوز: رحبت دولة فلسطين باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء أمس الثلاثاء، بقرار يطالب بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأكدت الرئاسة والقيادة الفلسطينية وسياسيون وكتاب أن الأغلبية الكاسحة التي صوتت لصالح القرار، إنما تعبر عن الموقف الحقيقي للرأي العام في العالم، وهو قرار يدلل على عزلة إسرائيل دوليا، مؤكدين أن الجهد الفلسطيني الدبلوماسي والسياسي بقيادة الرئيس محمود عباس نتج عنه هذا التأييد في الجمعية العامة.

الرئاسة ترحب بالقرار ويطالب بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على شعبنا

رحبت الرئاسة الفلسطينية، باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء اليوم الثلاثاء، لقرار يطالب بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة.

وشكر الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة الدول التي صوتت لصالح القرار، بما يؤكد وقوف العالم بغالبيته الساحقة لجانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وأكد أن تصويت 153 دولة لصالح القرار، يعني أن العالم يؤكد رفضه للعدوان الإسرائيلي على شعبنا وتهجيره من أرضه وإحداث نكبة جديدة، مشددا أن على حكومة الاحتلال أن تلتقط نتائج التصويت وأن يتعامل معها بجدية.

وطالب أبو ردينة، الغالبية الساحقة من دول العالم التي صوتت لصالح القرار بإلزام إسرائيل بتنفيذه.
وجدد التأكيد على أن التصويت لصالح القرار بهذه الغالبية الكبيرة يؤكد للدول الـ10 التي صوتت ضده، أن العالم يرفض سياسة الكيل بمكيالين، وطالبهم بإعادة النظر في موقفهم الذي يتعارض مع الإجماع الدولي الرافض للاحتلال الإسرائيلي وعدوانه المتواصل بحق شعبنا.

الشيخ: القرار الأممي لوقف العدوان على شعبنا يدلل على عزلة إسرائيل دوليا

من جهته قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، إن القرار الأممي في الجمعية العامة الداعي لوقف العدوان ضد شعبنا الفلسطيني، يدلل على عزلة اسرائيل دوليا، ويتطلب ارادة دولية لتنفيذ هذا القرار فورا .

رباح: نؤكد ضرورة البناء على التحولات بعد قرار الجمعية العامة بمزيد من الوحدة تحت إطار منظمة التحرير

بدوره أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رمزي رباح أن هو ردٌ على الفيتو الأمريكي ضد مشروع مماثل في مجلس الأمن الجمعة الماضية.

وأوضح رباح “أن معظم دول العالم باتت تدرك أن العدوان يستهدف كل الشعب الفلسطيني، وحقوقه الوطنية، وتصريحات نتانياهو بالأمس تدلل على ذلك، والتي أشار فيها إلى أنه يريد إنشاء إدارة مدنية تابعة للاحتلال في قطاع غزة”.

واعتبر رباح هذا القرار “مؤشرا على التحولات التي بدأت في الموقف الدولي وحتى الادارة الأميركية رغم غطائها السياسي، ودعمها لإسرائيل”، مشددا على ضرورة البناء على هذه التحولات على المستوى الدولي بمزيد من الوحدة، وفي إطار مرجعية تحت مظلة منظمة التحرير.

أبو يوسف: الجهد الفلسطيني بقيادة الرئيس أثمر قرارا أمميا بوقف العدوان على شعبنا

كما أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف على أهمية القرار الذي جاء نتيجة الجهد الكبير الذي قامت به القيادة برئاسة الرئيس محمود عباس.

وأوضح أبو يوسف، أن الجهد الفلسطيني نتج عنه هذا التأييد في الجمعية العامة، وتغيير الموقف الدولي إزاء الرواية الاسرائيلية المزيفة، والجهود المبذولة لحث المحكمة الجنائية الدولية، لفتح تحقيق ومحاسبة حكومة الاحتلال على جرائمها.

وقال “إن هناك مراجعة جادة وحقيقية على المستوى العالمي لتضافر الجهود لإنهاء الاحتلال في إطار مبادرة سياسية وتحقيق مبدأ حل الدولتين”.

المجلس الوطني يرحب باعتماد الجمعية العامة لقرار يطالب بوقف فوري للعدوان على شعبنا

كما رحب رئيس المجلس الوطني روحي فتوح بالقرار، وأشاد المجلس في بيان له، بمواقف الرئيس محمود عباس وإصدار تعليماته إلى مندوب فلسطين في الأمم المتحدة الانتقال إلى الجمعية العامة تحت بند متحدون من أجل السلام وبالتعاون مع الدول العربية الشقيقة.

وشكر الدول العربية على مواقفها المدافعة عن الحق الفلسطيني، كما شكر الدول الإسلامية والأصدقاء الأحرار في العالم، ولكل من صوت لصالح القرار وهم الأغلبية العظمى والساحقة في العالم.

وأشار المجلس إلى أن القرار طالب المجتمع الدولي استخدام أدواته الفاعلة في اجبار إسرائيل الرضوخ وتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة وإيقاف حربها في قطاع غزة والانسحاب الفوري من جميع الأراضي التي احتلتها في القطاع، ومطالبتها بوقف عدوانها ضد شعبنا في الضفة الغربية ووقف المستعمرين من الاعتداءات اليومية في مدينة القدس وسائر مدن الضفة الغربية.

المالكي: تصويت الجمعية العامة استفتاء أممي على ضرورة وقف اطلاق النار

بدوره رحّب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بالتصويت الكاسح لأغلبية الدول الأعضاء للأمم المتحدة على القرار الذي تقدمت به المجموعتان العربية والاسلامية لوقف فوري وإنساني لإطلاق النار في غزة بأغلبية الأصوات، وتم اعتماد القرار، بتصويت 153 لصالح القرار، ومعارضة 10 دول، وامتناع 23.

وشكر الوزير المالكي المواقف المبدئية للدول التي صوتت لصالح القرار، ودعا الدول التي امتنعت عن التصويت لمراجعة مواقفها٬ والانضمام الى الاجماع الدولي الداعي لوقف العدوان والانحياز للحياة بدلا عن ثقافة الموت والقتل والدمار.

وطالب الدول التي صوتت بضد ان تتوقف عن التواطؤ في جريمة الابادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل “سلطة الاحتلال” الاستعماري، وان تعمل على منعها لارتكاب الجرائم الدولية، بما فيها جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية.

وأشاد بمواقف الدول من كافة المجموعات الدولية التي غيرت من تصويتاتها السابقة باتجاه وقف إطلاق النار، والحفاظ على حياة المدنيين الأبرياء، وخاصة الأطفال، والنساء، مشددا على أن نجاح هذا الاستفتاء الدولي على وقف إطلاق النار يترافق مع جهود اللجنة الوزارية المنبثقة عن القمة الاسلامية العربية الطارئة.

وطالب وزير الخارجية بسرعة تنفيذ القرار، ووقف العدوان، وتمكين إدخال المساعدات والاحتياجات الأساسية لأبناء شعبنا في قطاع غزة، مشددا على ان الوقت في غزة من دم ونار.

مندوب فلسطين في الأمم المتحدة يصف القرار بـ «التاريخي»

بدوره وصف سفير فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور القرار بأنّه «يوم تاريخي»، واعتبره موقفا قويا ونبيلا وعظيما للجمعية العامة.

وقال منصور للصحفيين إثر صدور هذا القرار إنّ «اليوم كان يوماً تاريخياً من حيث الرسالة القوية التي بعثت بها الجمعية العامّة. من واجبنا الجماعي أن نمضي على هذا الطريق إلى أن نرى نهاية لهذا العدوان على شعبنا».

العالول: القرار جاء نتاج جهود الرئيس الدبلوماسية والسياسية

ومن جانبه شدد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول على أهمية القرار، وأوضح أنه جاء نتاج الجهد الدبلوماسي والسياسي الذي يقوده الرئيس محمود عباس باتصالاته المستمرة، ولقاءاته مع قادة الدول.

وقال” إن القرار حظي بتأييد كبير وواسع، ولا بد أن يُحدِث تأثيراً باتجاه الضغط على دولة الاحتلال لوقف عدوانها على شعبنا في قطاع غزة”، مبيناً ان القرار يعبر عن التأييد العالمي للحق الفلسطيني وإدانة جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا.

وأضاف أن الحرب هي حرب شاملة على كل الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفي الضفة، وعلى المعتقلين في سجون الاحتلال، وما يدلل على ذلك تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالأمس.

وأشار العالول إلى أن القيادة تواصلت مع المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية والإنسانية كالصليب الأحمر الدولي، للتدخل السريع لإنقاذ الأسرى داخل سجون الاحتلال.

الكاتب الغول: القرار يعبر عن الدعم الكبير الذي تحظى به فلسطين

بدوره رحب الكاتب والمحلل السياسي عمر الغول، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، معتبرا أنه يدلل على مدى الدعم الكبير الذي تحظى به فلسطين ويتوجب البناء عليه من أجل لجم إسرائيل.

المصري: القرار يدلل على التفاف دول العالم وشعوبه حول القضية الفلسطينية

ومن جهته اعتبر مدير المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الإستراتيجية محمد المصري، القرار إنجازا كبيرا ضد سياسة بنيامين نتنياهو، وأضاف أن التصويت بالأغلبية لصالح القرار، يدلل على مدى الالتفاف الحقيقي لدول العالم حول القضية الفلسطينية العادلة، وضرورة تحقيق المطلب الأساسي وهو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن هناك العديد من التحولات الهامة على الصعيد الدولي، خاصة بعد مرور 68 يوما على العدوان على شعبنا خاصة في قطاع غزة.

وأوضح المصري أن أهداف نتنياهو باتت واضحة، وهي حصد المزيد من أرواح الأبرياء، وتدمير البنى التحتية فقط، ومهاجمة القيادة الفلسطينية، معتبرا أن كل ذلك أدخله في خلاف واضح مع الإدارة الأميركية التي باتت توجه إليه الكثير من الانتقادات السلبية.

المحلل السياسي برهوم: القرار إنجاز هام يأتي في إطار جهود الرئيس الدبلوماسية

كما قال الكاتب والمحلل السياسي باسم برهوم، إن قرار الجمعية العامة ضرورة وقف العدوان على أهلنا في قطاع غزة الذي صوتت عليه 153 دولة هو إنجاز هام للغاية، ويأتي في إطار الجهود الدبلوماسية التي بذلتها القيادة برئاسة السيد الرئيس محمود عباس.

وأضاف برهوم أن اعتماد القرار بالأغلبية يعبر عن التغير في مواقف الدول التي بدأت تتضح أمامها حقيقة ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة من مجازر وإبادة جماعية، بعد أن كانت مخدوعة بالرواية الإسرائيلية في بداية العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


السفير رياض منصور : العالم شهد موقفا قويا للجمعية العامة بتأييد 153 عضوا لوقف إطلاق النار في غزة


 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى