شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

حرب داخلية بين كبار الحاخامات لدى الاحتلال

قد تؤدي إلى إسقاط الحكومة

شعاع نيوز – 40 حاخاما إسرائيليا اجتمعوا يوم أمس، بهدف انتخاب مرشح لشغل منصب الحاخام الأشكنازي الرئيسي لدى الاحتلال الإسرائيلي، و”تطبيق تعهدات وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريتش الانتخابية” بحسب قناة كان 11 العبرية.

ونشرت القناة تصريحات لسموتريتش يؤكد فيها على ضرورة اختيار شخص يحظى بقبول من قبل الجميع، لكن النتيجة كانت غير متوقعة.

تقول القناة العبرية، إنه “بعد الاستماع لجميع الحاخامات المرشحين؛ تقرر انتخاب الحاخام مئير كهانا، كمرشح للتيار الصهيوني الديني لشغل منصب الحاخام الأشكنازي الرئيسي لدى الاحتلال الإسرائيلي”.

وتضيف: كهانا فاز على حاخام “بتاح تكفا” ميخا هليفي بالرغم من كونه المرشح المفضل لدى الحاخامات الكبار والسياسيين أيضا، ويحظى بدعمهم وتأييدهم.

اللجنة التي عقدت الاجتماع، بحسب القناة، تعرضت لانتقادات حتى قبل انعقادها، لأنها تكونت من حاخامات كبار في السن وجميعهم من الأشكناز والرجال، وذلك رغم الوعود بأن تمثل اللجنة جميع مكونات التيار الصهيوني الديني.

ووفقا للقناة العبرية، فإن الانتخابات تحولت من اختيار الحاخامات الرئيسيين إلى حدث سياسي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، “ويتحمل مسؤولية ذلك أرييه درعي وسموتريتش”.

ونوهت القناة، إلى أن الاتفاق مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو؛ سيقوم أدرعي بتعيين الحاخام السفاردي، في حين يقوم سموتريتش بتعيين الحاخام الأشكنازي.


اقرأ|ي أيضاً| وسط ضغوط الائتلاف.. نتنياهو يؤجل قراره بخصوص لجنة تعيين القضاة


وتشير كان 11، إلى أنه في الوقت الذي يريد فيه درعي تأجيل الانتخابات، وفي الوقت الذي توقع فيه سموتريتش نتائج مختلفة لانتخاب الحاخام المرشح؛ كان من اللازم تقديم موعدها، حيث بارك سموتريتش اللجنة التي قام بتشكيلها لأنه لا يوجد ما يمكن أن يفعله إزاء النتائج.

ولكن حزب “ديغل هتوراة” أعلن رفضه لاختيار الحاخام كهانا، الأمر الذي من شأنه زعزعة استقرار الحكومة.

وتقول القناة: ما حصل مع سموتريتش يمكن إرجاعه إلى السخط المتراكم ضده داخل تياره، لا يما تيار الحريديم القوميين الأكثر تشددا داخل التيار الديني الصهيوني.

وذكرت، أنه قبل أسبوعين، اجتمع جميع الحاخامات الكبار وممثلو أحزاب الائتلاف الحكوميفي منزل الحاخام يعقوب شفيرا الذي قال عنه نتنياهو “رجل التوراة الذي يكمل طريق والده”.

وأشارت القناة، إلى أن الحاخامات قدموا للاحتفال بمناسبة احتلال القدس، “ولكن العديد من الحاخامات استغلوا الحدث للتنويه إلى الانتخابات الجارية لاختيار الحاخامات الرئيسيين”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى