مال و أعمال

بيانات صينية تؤثر سلبياً على أسعار النفط

شعاع نيوز – تراجعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الأربعاء، بعد صدور بيانات أظهرت تراجع صادرات الصين ما أثار المخاوف حول الطلب العالمي على الذهب الأسود.

وبحلول الساعة 08:20 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.87% إلى 71.52 دولار للبرميل.

فيما انخفضت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 0.77% إلى 76.12 دولار للبرميل، وفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ”.

وجاء التراجع بعد بيانات أظهرت انخفاض صادرات الصين بنسبة 7.5 بالمائة في مايو الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وانخفضت الواردات بنسبة 4.5 بالمائة.

وتعد هذه البيانات مؤشرا آخر على تباطؤ التعافي الاقتصادي لدى الصين، بعد رفع بكين ضوابط مكافحة فيروس كورونا في ديسمبر الماضي، والتي عطلت حركة السفر والتجارة.


اقرأ|ي أيضاً| أسعار العملات اليوم الأربعاء


وفي وقت سابق، قرر أعضاء في تحالف أوبك+، تنفيذ خفض طوعي في إنتاج النفط حتى نهاية 2024، مقارنة مع الموعد السابق المقرر في نهاية 2023، وذلك في اجتماع عقده وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط وشركاؤهم في تكتل أوبك+، لمحاولة إيجاد حل لأسعار النفط المتراجعة بما في ذلك إمكانية خفض الإنتاج.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، للصحافيين، عقب الاجتماع إن التخفيضات التي قررتها منذ مطلع أيار/مايو تسع دول، بما فيها الرياض وموسكو، بمجموع 1,6 مليون برميل يوميا “تم تمديدها حتى نهاية العام 2024”.

وتأتي هذه القرارات في أعقاب اتفاق أوبك+، في الثاني من نيسان/ أبريل الماضي، على زيادة الخفض إلى 3.66 مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل 3.7% من الطلب العالمي، بعدما تعهد عدة أعضاء بتخفيضات من جانب واحد.

وقد يؤدي أي تخفيض إضافي من المجموعة إلى توترات مع الدول المستهلكة الرئيسية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، التي تحاول محاربة التضخم عن طريق زيادة تكاليف الاقتراض.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى