شؤون عربية و دولية

المياه تغمر 600 كيلومتر مربع من خيرسون

شعاع نيوز – أفاد أولكسندر بروكودين، حاكم منطقة خيرسون، اليوم الخميس، بأن المياه تغمر نحو 600 كيلومتر مربع من المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا، 68 في المائة منها على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو التي تحتلها روسيا، بسبب انفجار سد كاخوفكا في أوكرانيا.

انفجر السد الذي يقع على نهر دنيبرو على خط المواجهة بين الأراضي الخاضعة للسيطرة الروسية والأوكرانية، يوم الثلاثاء.

وكتب بروكودين على تطبيق “تلغرام” أن متوسط منسوب المياه صباح اليوم بلغ 5.61 متر.

وتتواصل الجهود الروسية والأوكرانية لمواجهة التداعيات الكارثية لانهيار سد كاخوفكا في خيرسون.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس” عن أجهزة الأمن الروسية قولها اليوم، إن الفيضانات غمرت نحو 14 ألف منزل كما تم إجلاء نحو 4300 شخص.


اقرأ\ي أيضاً| بعد انهيار السد.. فقدان 7 على الأقل في نوفا كاخوفكا


وصرح المسؤول عن المساعدات في الأمم المتحدة مارتن غريفيث لمجلس الأمن، أمس الأربعاء، بأن “الحجم الهائل للكارثة لن يتضح إلا في الأيام المقبلة”.

وتحظر اتفاقيات جنيف بشكل صريح استهداف السدود في الحروب. ولم يقدم أي من الجانبين أدلة علنية تكشف المسؤول عن انهيار السد.

ووفقاً لأوكرانيا، فإن الفيضانات ستتسبب في حرمان مئات الآلاف من مياه الشرب، وستغمر أراضي زراعية تصل مساحتها إلى عشرات الآلاف من الهكتارات.

يشكل نهر دنيبرو الواسع، الذي يقطع أوكرانيا، خط المواجهة في الجنوب. وشكل الخزان الضخم خلف السد أحد المعالم الجغرافية الرئيسية في البلاد، وكانت مياهه تروي أجزاء كبيرة من أوكرانيا، إحدى أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم، ومن بينها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014.

لماذا يعتبر سد نوفا كاخوفكا مهمًا بشكل خاص؟

يقع السد على نهر دنيبرو على بعد 30 كم شرق مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، ويحتجز كمية هائلة من المياه، حيث يبلغ ارتفاعه 30 مترا وعرضه مئات الأمتار.

تم بناء السد في عام 1956 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

ويحتوي خزان السد على ما يقدر بنحو 18 كيلومتراً مكعباً من المياه، وقد يؤدي تفجيره إلى إغراق القرى والمناطق المحيطة، بما في ذلك خيرسون، التي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها في أواخر عام 2022.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى