شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

صحيفة روسية – البناء الاستيطاني المتواصل يعني ضم الضفة الغربية بشكل تدريجي

شعاع نيوزترجمة خاصة – نشرت صحيفة نيزافيسيمايا جازيت الروسية مقالاً بعنوان “ينتظرون من نتنياهو ضم مزيد من الأراضي الفلسطينية“، تحدث فيه الكاتب إيغور سوبتين عن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي على حساب الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، والاستهتار باعتراض البيت الأبيض.

وقال الكاتب إن الحكومة الإسرائيلية تعتزم الإعلان، في نهاية الشهر الجاري، عن خطط لزيادة عدد المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. وقد تم إرسال الإشعار بهذا الشأن إلى إدارة الرئيس الأمريكي بايدن، التي تعارض بشكل قاطع مثل هذه المبادرات وتمارس ضغوطًا دبلوماسية على بنيامين نتنياهو.

اقرأ/ي ايضا- تقرير إسرائيلي: نصف الأراضي المصادرة بالضفة تستخدم من قبل المستوطنين

وقد استبعد خبراء معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط ، أن تكون الحكومة الإسرائيلية مستعدة لخطط مفتوحة لضم الضفة الغربية، ويرجع الأمر جزئيًا إلى أن ذلك يقوّض تطوير العلاقات مع دول الخليج. ومع ذلك، وفقًا لهذه التقييمات، يمكن لوزراء الحكومة اليمينية المراهنة على أن البناء في المناطق الحساسة سيتحول في نهاية المطاف إلى ضم فعلي. بالإضافة إلى مشاكل ترسيم الحدود، من شبه المؤكد أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الاحتكاك مع السكان العرب ويسبب صدامات.

وسيكون الوضع تحديا لجهاز الأمن الداخلي. لقد كشفت موجة العنف في المناطق العربية على أرض الواقع حدود إمكانات الشرطة الإسرائيلية. كانت وصفة الحكومة هي اللجوء إلى دعم جهاز (الشباك) الذي فشل في تهدئة المخاوف. ففي لقاء مع رئيس الوزراء، حذر رئيس الشاباك، رونين بار، من أن إعادة توزيع موارد الشاباك لمكافحة الجريمة التقليدية سيكون لها تأثير سلبي في مكافحة الإرهاب. لكن نتنياهو رفض هذه الحجج وشدد على أن قدرات وكالة مكافحة التجسس “يجب أن تستخدم لمحاربة عائلات الجريمة في المجتمع العربي”.

المصدر صحيفة نيزافيسيمايا جازيت

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى