شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

تل أبيب تستدعي سفير أوكرانيا بعد انتقادات “متكررة” للسياسة الإسرائيلية

شعاع نيوز: استدعت إسرائيل السفير الأوكراني في تل أبيب، يفغيني كورنيتشوك، بعد إصدار “بيانات متكررة ضد السياسة الاسرائيلية”، حسبما قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء.

وكتبت السفارة الأوكرانية في تل أبيب على صفحتها على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي أمس الأول الأحد أن حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليمينية الدينية اختارت للأسف “مسار التعاون الوثيق” مع روسيا، كما أنها تقوم بأعمال تجارية كثيرة مع موسكو.

وأضاف بيان السفارة “جميع البيانات ذات الصلة التي يدلي بها رئيس الوزراء الإسرائيلي دائما ما تهدف لتبرير التقاعس الكامل لإسرائيل فيما يتعلق بتقديم مساعدات دفاعية لأوكرانيا على مدار العام ونصف الماضيين”.

وكان نتنياهو قد قال خلال حوار مع صحيفة جيروزليم بوست في 22 حزيران/يونيو الجاري إن هناك مخاوف من “إمكانية استخدام الأنظمة التي نقدمها لأوكرانيا ضدنا لأنها قد تقع في أيدي إيرانية”. وأضاف أن الأسلحة الغربية المضادة للدبابات موجودة بالفعل على الحدود الإسرائيلية.

ووصفت السفارة الأوكرانية تصريحات نتنياهو “بالمختلقة والافتراضية بالكامل”.

كما قالت أوكرانيا إن مسؤولين إسرائيلين بارزين أظهروا “تجاهلا واضحا للقواعد الأخلاقية” من خلال حضور حفل استقبال مؤخرا بالسفارة الروسية.

يشار إلى أن إسرائيل أدانت الحرب الروسية في أوكرانيا عدة مرات، وتقوم بإرسال مساعدات إنسانية ومع ذلك، رفضت حتى الآن تقديم أسلحة.

ويذكر أن موسكو لديها نفوذ كبير على الوضع في سوريا، وتريد إسرائيل أن تمنع إيران والميليشيات المتحالفة معها من توسيع نفوذها العسكري سوريا. وجدير بالذكر أن هناك جالية يهودية كبيرة في روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه من المقرر إجراء “حوار توضيحي” مع كورنيتشوك في الثالث من تموز/يوليو المقبل. وأضافت أن إسرائيل تريد الاستمرار في التعاون مع أوكرانيا، موضحة أن تصرفات السفير “لا تساعد في ذلك”.

المصدر: (د ب أ)

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى