شؤون اسرائيلية

ارتفاع ضئيل على أسعار الوقود في إسرائيل خلال آب

شعاع نيوز – ترتفع أسعار الوقود الليلة في إسرائيل إلى 6.86 شيكل للتر الواحد من وقود 95 أوكتان، بزيادة أغورة واحدة فقط، مقارنة بسعره في تموز.

وكان من المفترض أن يرتفع السعر بشكل أكبر بسبب ارتفاع أسعار النفط في العالم والارتفاع غير الطبيعي في سعر صرف الدولار الذي تأثر بعدم الاستقرار السياسي في إسرائيل بسبب التشريعات القضائية، كما ذكر موقع صحيفة يديعوت أحرونوت وترجم اقتصاد صدى.

وأشار الموقع، إلى أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش وقع مرسومًا يقضي بزيادة التخفيض الضريبي على سعر الوقود إلى 89 سنتًا للتر الواحد.


اقرأ|ي أيضاً| النفط يتجه إلى تحقيق أكبر مكاسب شهرية في أكثر من عام


وفي وقت سابق، حذر مراقب البنوك السابق في وزارة المالية الإسرائيلية، يائير أفيدان، من أن مستوى المخاطر الاقتصادية على إسرائيل بسبب خطة “الإصلاح القضائي” لإضعاف جها القضاء ترتفع، وقال إنه قلق من الوضع، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال أفيدان خلال مؤتمر يعقده اتحاد مستشاري قروض الإسكان اليوم، الأحد، إن “مستوى المخاطر على إسرائيل يرتفع. وفيما يتعلق بموضوع الهايتك، فإن الاستثمارات تتراجع في العالم كله، لكنها تتراجع أكثر في البلاد. وهذا الضرر بالاقتصاد لا يفرق بين مؤيدي الاحتجاجات أو معارضيها، ولذلك فإن قلق من هذا الوضع”.

وتطرق أفيدان الذي أنهى ولايته بداية الشهر الحالي إلى إضعاف الخطة القضائية لحراس العتبة. وقال إنه “كنت حارس عتبة مرتين في حياتي، ولذلك فإني أدرك أهمية حراس العتبة. واستهداف حراس العتبة يلحق ضررا بالقدرة على الحكم ويؤدي إلى عدم ثقة. وهذا منزلق خطير”.

وأضاف أنه “أنصح الجميع بأخذ مواقف الجهات الدولية، التي ترفع بطاقة صفراء أو حمراء الآن، بأقصى حدود الجدية، فمجرد وجود احتمال لضرر في الأفق أو بتدريج الائتمان هو أمر معقد جدا”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى