شؤون عربية و دولية

“البنتاغون” يعلن عدم سحب أي قوات أمريكية من النيجر

شعاع نيوز – أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، الثلاثاء، عدم سحب أي قوات أمريكية من النيجر بعد الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد في 26 يوليو/ تموز الماضي.

وقال البنتاغون، في بيان، إن “الولايات المتحدة مستمرة في دعمها للرئيس المنتخب ديمقراطيا في النيجر محمد بازوم”.

وأضاف البيان إننا على تواصل وثيق مع نظرائنا العسكريين في النيجر.

وحتى الآن، لم يتم سحب أي قوات أمريكية من هناك، حسب المصدر نفسه.

والأربعاء، قاد رئيس وحدة الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني انقلابا عسكريا أطاح بنظام رئيس النيجر محمد بازوم المحتجز بالقصر الرئاسي منذ ذلك الوقت، ما قوبل باستنكار دولي ودعوات لإعادة أول رئيس منتخب ديمقراطيًا للبلاد.


اقرأ|ي أيضاً| فرنسا تبدأ إجلاء رعاياها وأوروبيين من النيجر


وفي سياق آخر، أعلنت السلطات في النيجر، اليوم الأربعاء، عن فتح الحدود مع الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا ومالي وتشاد، والتي تم إغلاقها بعد الانقلاب الحكومي في البلاد.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن أحد ممثلي السلطات في النيجر، قوله: “تم فتح الحدود البرية والجوية مع الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا ومالي وتشاد مجددًا ابتداءً من اليوم”.

ويوم الأحد الماضي، ذكرت وسائل الإعلام أن آلاف الأشخاص في النيجر شاركوا في تظاهرة ضد فرنسا والمجموعة الاقتصاديّة لدول غرب أفريقيا “إيكواس”، ودعمًا لـ “المجلس الوطني لحماية الوطن” الذي تشكل من قبل المشاركين في الانقلاب.

وأعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في 30 يوليو/تموز الماضي، فرض عقوبات على النيجر، تشمل إغلاق المجال الجوي لدولها أمام النيجر وتعليق التبادلات التجارية معها، على خلفية تولي عسكريين السلطة وعزل رئيس البلاد محمد بازوم.

وأعلن عسكريون في جيش النيجر، في ساعة مبكرة من صباح 27 تموز/يوليو الماضي، عزل رئيس البلاد محمد بازوم، وإغلاق الحدود وفرض حظر التجول.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى