شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

بعد تمرد فاغنر.. الكشف عن قرار سري بشأن يهود روسيا

بعد تمرد فاغنر.. الكشف عن قرار سري بشأن يهود روسيا

شعاع نيوز – كشفت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، الأحد، أنه خلال جلسة تقييم عقدها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم السبت من الأسبوع الماضي، في أعقاب تطورات القتال بين روسيا وأوكرانيا، وتمرد قوات فاغنر، اتخذ قرار سري في تلك الجلسة يهدف للتحضير لتوسيع دراماتيكي لهجرة اليهود من روسيا إلى إسرائيل.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإنه بسبب الوضع الحساس والقرارات التي اتخذت حينها في أعقاب محاولة التمرد، طلب من الوزراء في الحكومة بعدم التعليق على الموضوع إطلاقًا.

ووفقًا للصحيفة، فإنه بسبب الضعف الروسي، استلزم ذلك إعادة حساب المسار الأمني في قضية من يحق لهم الهجرة من يهود روسيا إلى إسرائيل، والذين يبلغ عددهم نحو نصف مليون.

وأشارت إلى أنه منذ بدء المعركة الروسية – الأوكرانية، هاجر حوالي 60 ألف يهودي من روسيا، ويتوقع أن تتوسع الهجرة إلى 100 ألف على الأقل.


اقرأ\ي أيضاً| ستروك تشبّه قادة الأجهزة الأمنية للاحتلال بميليشيا فاغنر المتمردة


وبعد أيام على انتهاء تمرد يفغيني بريغوجين زعيم فاغنر الذي قُضي بـ24 ساعة وانتهى بوساطة أفضت لنفيه إلى بيلاروسيا، علّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخيرا.

وأكد سيد الكرملين أنه لم تساوره الشكوك في دعم الشعب الروسي للسلطات فيما يتعلق بالتمرد المسلح.

جاء ذلك في لقاء له مع رئيس جمهورية داغستان، سيرغي ميليكوف، الذي أكد أنه لا يوجد شخص واحد في بلاده لا يؤيد قرارات القيادة الروسية التي تم اتخاذها في 24 يونيو هذا العام، في إشارة منه إلى تحرك السلطات يوم السبت الماضي ردا على تمرد فاغنر.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى