شؤون عربية و دولية

السودان.. فتح المجال الجوي أمام حركة الطيران شرق البلاد

شعاع نيوز – أعلنت هيئة الطيران المدني السودانية، فتح المجال الجوي شرقي السودان أمام حركة الطيران.

وأفادت الهيئة في بيان، أنها أصدرت نشرة طيارين (نوتام) بفتح المجال الجوي السوداني أمام حركة الطيران بالمسارات الشرقية للبلاد اعتبارا من أمس الثلاثاء.

وأشارت إلى تدشين مركز الملاحة الجوية البديل في مدينة بورتسودان شرقي البلاد.

ومنذ اندلاع القتال منتصف أبريل/ نيسان الماضي، بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، أعلنت هيئة الطيران المدني إغلاق المجال الجوي باستثناء الرحلات الإنسانية وعمليات الإجلاء.

وتتواصل الاشتباكات بين الجيش و”الدعم السريع” حتى اليوم، فيما لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.


اقرأ|ي أيضاً| نفاد الغذاء والأدوية.. الأمم المتحدة: وضع السودان “يخرج عن السيطرة”


انقطاع الكهرباء وأمطار موسمية

قالت الهيئة القومية للكهرباء في بيان، إن مساحات شاسعة في البلاد تعاني من انقطاع التيار منذ الأحد الماضي، ترافق معه أيضاً توقف شبكات الهاتف المحمول عن العمل.

وقال عقار إن الظروف تقتضي تشكيل حكومة لتسيير شؤون الدولة وتقديم الخدمات وإعادة البناء.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن الأمطار الموسمية، التي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة من طريق المياه، دمرت منازل ما يصل إلى 13500 شخص أو ألحقت أضراراً بها.

اتهامات متبادلة

اتهم قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في كلمة ألقاها أمس من أول الإثنين “قوات الدعم السريع” بالسعي إلى إعادة البلاد لعصر ما قبل الدولة الحديثة وارتكاب كل جريمة يمكن تخيلها.

واتهمت “قوات الدعم السريع” الجيش بمحاولة الاستيلاء على السلطة بالكامل بتوجيه من الموالين للرئيس السابق عمر البشير الذي أطاحته انتفاضة شعبية في 2019.

وتوقفت جهود تقودها السعودية والولايات المتحدة للتفاوض على وقف لإطلاق النار في الصراع الحالي، فيما تجد الوكالات الإنسانية صعوبات في تقديم الإغاثة بسبب انعدام الأمن والنهب والعقبات البيروقراطية.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى