شؤون عربية و دولية

العراق يعلن جاهزيته لاستلام الكهرباء من الأردن

شعاع نيوز – أكد العراق اليوم الثلاثاء، جهوزيته فنياً لاستلام كمية الطاقة الكهربائية من الأردن.

ونصب العراق جميع المحطات الـ132 ومحطة الـ33 وجرى تسليك الخط الناقل بالكامل إلى محطة الرطبة الثانوية، وأصبح جاهزا فنيا لاستلام كمية الطاقة الكهربائية المجهزة من الأردن، وفق ما قال رئيس الإدارة الحكومية المحلية في مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار، عماد مشعل.

وأضاف أن تجهيز الكهرباء من الجانب الأردني إلى قضاء الرطبة سيكون نهاية آب الحالي، مبينا أن الخط جاهز فنيا وبانتظار تطبيق الاتفاقات مع الجانب الأردني، وفق ما نقل موقع (المملكة).

وأوضح مشعل أن توريد الكهرباء من الأردن سينهي معاناة الانقطاع التام التي يعاني منها سكان المناطق الغربية من العراق.

وتوقعت الحكومة الأردنية تشغيل خط الربط الكهربائي العراقي الأردني في أيلول المقبل، وفق ما أشار البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

ووضع الجانبان حجر الأساس للمشروع في تشرين الأول/أكتوبر 2022، حيث يهدف المشروع في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميغاواط، ورفعها إلى 500 ميغاواط في المرحلة الثانية، و900 ميغاواط خلال المرحلة الثالثة.


اقرأ|ي أيضاً| الأمم المتحدة: الجفاف والحرارة المرتفعة بالعراق إنذار للعالم أجمع!


وتستعد مدينة الرطبة غربي محافظة الأنبار الحدودية مع الأردن لإكمال مشروع الربط الكهربائي بالشبكة الوطنية من جديد بعد تسع سنوات من اعتماد سكانها على المولدات الأهلية، وستجهز المدينة بأربعين ميغاواط بعد تشغيل المرحلة الأولى لمشروع الربط الكهربائي مع الأردن نهاية الشهر الحالي، فيما تتزايد المخاوف من عمليات التخريب التي تستهدف أبراج نقل الطاقة.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى