شؤون عربية و دولية

كارثة غير مسبوقة.. آلاف الضحايا في الفيضانات المدمرة في ليبيا

شعاع نيوز – “جثث في كل مكان”.. هذا هو الوضع في مدينة درنة شرق ليبيا، التي تعرضت لفيضانات مدمرة أدت إلى مصرع وفقدان الآلاف.

وأظهرت فيديوهات صادمة جثثاً لعشرات الضحايا ملقاة في الشوارع وعلى الرصيف بانتظار دفنها، بينما تستمر عمليات استخراج الجثامين الأخرى من تحت ركام المباني التي أغرقتها المياه.

كما تتواصل جهود البحث عن العالقين والمفقودين، في الوقت الذي تضاءلت فيه فرص العثور على ناجين وأحياء.

كذلك وثقت مقاطع مصورة مشهدا من مقبرة جماعية حديثة لم تعد تتسع لأعداد الضحايا المرتفعة، بعدما بلغت طاقة استيعابها القصوى، بينما وجه رجال الإنقاذ نداءات للسلطات المختصة للعثور على أماكن لدفن الموتى.

أكثر من 2000 قتيل

يذكر أن أكثر من ألفي شخص قتلوا، حسب المتحدث باسم الجيش، أحمد المسماري، جراء الفيضانات التي تسببت في تجريف الطرق والمحاصيل الزراعية والمنازل وهدم الجسور وتدمير البنية التحتية، فيما تجاوز عدد المفقودين 7000 شخص.

كما اختفت أحياء بالكامل وفقدت عائلات بأكملها، في أسوأ كارثة تشهدها البلاد منذ سنوات، وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا خلال الساعات القادمة.

ولمواجهة هذه الأزمة، ناشدت ليبيا دول الجوار والمنظمات الدولية، تقديم المساعدات اللازمة للمناطق المنكوبة في شرق البلاد، والمشاركة في إعادة بناء المنطقة من هذه الكارثة الطبيعية.


اقرأ\ي أيضاً| زلازل المغرب.. نحن معكم


في وقت سابقٍ الإثنين، كشفت وزارة الصحة بالحكومة المكلفة من البرلمان عن مصرع 27 شخصاً جراء السيول التي خلَّفتها عاصفة”دانيال”، موضحةً أن هذا الرقم “قابل للزيادة”.

في السياق، طالب عضو المجلس البلدي لمدينة درنة أحمد أمدور، بتدخل دولي لإنقاذ سكان المدينة التي اجتاحتها الفيضانات، بينما أعلنت الأمم المتحدة تكليف فريق طوارئ لدعم السلطات المحلية هناك.

وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الإثنين، كل البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات شرقي البلاد “مناطق منكوبة”.

كما ​​قالت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الإثنين، إن الأمطار في مناطق شرق البلاد بسبب الإعصار المتوسطي “دانيال” لم تسجل في ليبيا منذ أكثر من 40 عاماً.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى