شؤون اسرائيلية

كوهين: مفاوضات التطبيع مع السعودية معقدة للغاية

شعاع نيوز – علق وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، على ما يثار حول مسألة تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

وقال كوهين، في تصريحات لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، تعليقا على اتفاق محتمل مع السعودية، إنها “مفاوضات معقدة للغاية”، مضيفاً أن “القضية الفلسطينية قابلة للحل، ولن تشكل عائقًا أمام السلام”.

وتصاعد في الإعلام العبري في الآونة الأخيرة حول “مطالب سعودية من الولايات المتحدة التي تقود وساطة لاتفاق تطبيع بين الرياض وتل أبيب”.

وتزايد الحديث، خلال الأسابيع الأخيرة، عن شرط سعودي لتطبيع العلاقات يقضي ببناء محطة نووية مدنية بمساعدة أمريكية على الأراضي السعودية، ما خلّف تحذيرات في الأوساط الإسرائيلية من أن “يخرج البرنامج النووي السعودي مستقبلا عن السيطرة”.

وذلك على الرغم من امتلاك إسرائيل لبرنامج نووي غير خاضع للإشراف الدولي، ومعارضتها امتلاك دول إقليمية لأي محطات نووية حتى إن كان الغرض منها سلميا.


اقرأ\ي أيضاً| “نيويورك تايمز”: أمريكا تبحث إبرام معاهدة مع السعودية لدفعها نحو التطبيع مع إسرائيل


ومن بين المسؤولين الإسرائيليين المعارضين لفكرة تخصيب اليورانيوم على أراضي المملكة، يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، خاصة وأنه رفض اقتراحا أمريكيا يقضي بالانضمام إلى حكومة جديدة برئاسة نتنياهو، في حال أفضت الاتصالات الجارية بين الإدارة الأمريكية والرياض وتل أبيب إلى اتفاق تطبيع سعودي – إسرائيلي.

وأطلقت المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، الاثنين الماضي، بالتعاون مع ‏مصر والأردن، مبادرة باسم “جهود يوم السلام”، لتنشيط عملية السلام في الشرق الأوسط.‏

وفي سياق تلك المبادرة، تم عقد اجتماع وزاري في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية، على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور نحو 50 وزير خارجية من مختلف أنحاء العالم.

بدوره، أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أنه “لن يكون هناك حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي من دون دولة فلسطينية مستقلة”.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى