شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والملف النووي السعودي: ابرز تفاصيل اللقاء بين بايدن ونتنياهو

شعاع نيوز– قال مسؤول سياسي اسرائيلي كبير، مساء أمس (الأربعاء) وفقا لصحيفة يسرائيل هيوم ، إنه يعتقد أن الاتفاق مع السعودية، في حال التوصل إليه، لن يتطلب تغييراً في تشكيلة الحكومة، رغم أنه سيتضمن إجراءات لصالح الفلسطينيين.

وقال المسؤول  “نحن نصر على ألا يعرض الاتفاق أمن إسرائيل للخطر. لن نساوم على ذلك. ينبغي للفلسطينيين أن يكونوا جزءاً من العملية، ولكن لا يجوز منحهم حق النقض عليها. كان هذا هو التغيير في اتجاه اتفاقيات إبراهيم. وأتوقع أن الحكومة ستقبل الاتفاق”. 

وأضاف أنه إذا أرادت أطراف أخرى الانضمام إلى إطار الاتفاق مع السعوديين، على أساس الخطوط الأساسية، فهي مدعوة للقيام بذلك، لكن نتنياهو لا يسعى إلى ذلك. وفقا ليسرائيل هيوم

أما فيما يتعلق بمضمون الاتفاق، قالت الصحيفة حسب المصدر إن الولايات المتحدة وإسرائيل متفقتان تماما بشأن طلب السعودية تخصيب اليورانيوم على أراضيها لحاجات مدنية. هناك تطابق مطلق في مواقف إسرائيل والولايات المتحدة بشأن هذه القضية”.

لكن المصدر رفض الخوض في التفاصيل المتعلقة بكيفية تعامل الاتفاق المستقبلي مع السعوديين مع هذه القضية المتفجرة. وللتذكير، فإن إسرائيل تعارض السماح لدول الشرق الأوسط بتخصيب اليورانيوم لأي غرض كان.

وحسب يسرائيل هيوم  قدر المسؤول السياسي الاسرائيلي أن هناك فرصة بنسبة 50% للتوصل إلى اتفاق مع السعوديين. ووصف التحدي قائلا: “هناك اهتمام ورغبة لدى الدول الثلاث (الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل) بالتوصل إلى اتفاق، لكن هناك عقبات وهي ليست قليلة. لا ينبغي الاستهانة بحجمها، ولكن هناك رغبة في التغلب عليها. أولا، يجب أن نتأكد من أن هذا الاتفاق يلبي مصالح الطرفين، وعندها فقط نرى ما إذا كان من الممكن تمريره في مجلس الشيوخ”.

وقال أيضًا إنه حتى بدون الاتفاق ستكون هناك تطورات مع السعوديين في مجال البنية التحتية.

و حسب يسرائيل هيوم  ناقش الرئيس بايدن و نتنياهو في لقائهما، على هامش اجتماع الجمعية العامة،  الاتفاق الصامت بين الولايات المتحدة وإيران، و الذي تحصل بموجبه إيران على إذن بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 60%، وأعرب نتنياهو عن معارضته للصفقة. ومن المتوقع أن يقول نتنياهو أشياء أكثر وضوحا حول هذا الأمر في خطابه في الأمم المتحدة اليوم الخميس.

المصدر – يسرائيل هيوم

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى