شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

هآرتس – بن سلمان عن مفاوضات الاتفاق مع إسرائيل: “كل يوم نقترب من ذلك”

شعاع نيوز قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أمس (الأربعاء)، في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية، إننا “نقترب كل يوم” من اتفاق التطبيع مع إسرائيل، لكنه أشار إلى أن القضية الفلسطينية “مهمة للغاية” لمفاوضات إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين . كما تناول بن سلمان الملف النووي الإيراني، وقال إنه إذا حصلت طهران على سلاح نووي، فسيتعين على الرياض أيضًا الحصول عليه.

بن سلمان “بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمة للغاية. يجب علينا حلها”

وحسب صحيفة هارتس : قال بن سلمان عندما سئل عما يتطلبه التوصل إلى اتفاق تطبيع: “بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمة للغاية. يجب علينا حلها”. وأضاف: “لدينا مفاوضات تتقدم بشكل جيد حتى الآن”. وقال ولي العهد في المقابلة التي أجريت في القاهرة: “سنرى كيف تتطور الأمور. نأمل أن نتمكن من الوصول إلى نقطة تصبح فيها حياة الفلسطينيين أسهل، وتكون فيها إسرائيل لاعبا في الشرق الأوسط”.

وفند بن سلمان الشائعات بأنه أمر بتعليق المحادثات لتعزيز التطبيع مع إسرائيل. وسُئل عما إذا كان سيتمكن من التوصل إلى اتفاق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فأجاب: “بحسب سياسة المملكة العربية السعودية، نحن لا نتدخل في ‘من يكون القائد’. ليس لدينا حالياً علاقات مع إسرائيل، ولكن إذا نجحت إدارة بايدن في تحقيق ذلك – فسيكون ذلك، في رأيي، أعظم إنجاز منذ نهاية الحرب الباردة. وفي كل الأحوال، ستستمر العملية بغض النظر عن هوية رئيس وزراء إسرائيل. سنجري اتصالات مع من سيكون في المنصب”.

بن سلمان : إذا كان هناك خيار لتغيير الوضع في الشرق الأوسط، فلماذا لا؟

وسئل ولي العهد عن سبب الترويج للتطبيع مع إيران التي هاجمت منشآت النفط السعودية عام 2017، ولكن ليس مع إسرائيل بعد، فأجاب: “لقد نشأ ذلك بناء على الوضع والاعتبارات السياسية. لقد خضنا صراعا طويلا مع إيران منذ عام 1979. لا نريد أن تكون هذه هي القاعدة، إذا كان هناك خيار لتغيير الوضع في الشرق الأوسط، فلماذا لا؟

بن سلمان : إذا حصلوا على سلاح نووي، فسنضطر نحن أيضًا إلى الحصول عليها

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، أوضح ولي العهد أنه يشعر بالقلق من “أي دولة تحصل على الأسلحة النووية”. وأضاف: “إنها خطوة سيئة. لسنا بحاجة للحصول على أسلحة نووية، لأننا لا نستطيع استخدامها. أي دولة تستخدم الأسلحة النووية، هذا يعني أنها ستدخل في حرب مع بقية العالم. لا يمكن للعالم أن يرى هيروشيما أخرى… إذا حصلوا على سلاح نووي، فسنضطر نحن أيضًا إلى الحصول عليها”.

المصدر- هارتس

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى