شؤون عربية و دولية

مصر.. الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية

شعاع نيوز – دعت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، يوم أمس الاثنين، الناخبين للانتخابات الرئاسية 2024، معلنة عن الجدول الزمنى لمواعيد إجرائها.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية المصرية فى 10 و 11 و12 ديسمبر.

ويتضمن الجدول الزمني للعملية الانتخابية جميع الإجراءات والمواقيت الخاصة بالعملية الانتخابية، منذ صدور قرار دعوة الناخبين للانتخاب وحتى إعلان نتيجة الانتخابات النهائية بمعرفة الهيئة الوطنية للانتخابات.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، فقد تم “تحديد أيام (1 و 2 و 3) من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام (10 و 11 و 12) من ذات الشهر”.

وأضاف حمزة أنه “في حالة الإعادة، تُجرى الانتخابات خارج مصر في أيام (5 و 6 و 7) من شهر يناير من العام المقبل، على أن تكون المواعيد المحدد للانتخابات داخل مصر في أيام (8 و 9 و 10) من ذات الشهر”.

وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر المقبل، لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية ونشرها في الجريدة الرسمية، في حين إذا أُجريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، سيكون إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير المقبل.


اقرأ|ي أيضاً| قبيل الانتخابات الرئاسية – اتفاق مصري على رفض عودة الإخوان إلى المشهد السياسي


وفقا للدستور المصري، يشترط للترشح للانتخابات الرئاسية حصول المرشح على تزكية 20 عضوًا على الأقل في مجلس النواب، أو ينجح في جمع توكيلات من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، على أن يكون الحد الأدنى في كل محافظة ألف مؤيد.

قبل فتح باب الترشح، أعلن عدد من السياسيين ورؤساء الأحزاب عزمهم خوض السباق الرئاسي، كما عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وأحمد الفضالي رئيس حزب السلام الديمقراطي.

إلى جانب رئيس حزب الكرامة السابق أحمد طنطاوي، الذي شكا تعرض حملته الانتخابية للتضييق، ووجه انتقادات لاذعة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. كان بحث أجرته شركة غوغل ومختبر “سيتزن لاب” التابع لجامعة تورنتو الكندية، أن هاتفه تعرض لـ”محاولات اختراق”، وفقا لنتائج البحث المُعلن في الأيام الأخيرة.

ولم يعلن السيسي، الذي يحكم مصر رسميًا منذ عام 2014، عزمه خوض السباق، بينما نظمت بعض الأحزاب أنشطة تنسيقية للتعبير عن تأييدها له للفوز بفترة رئاسية ثالثة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى