شؤون محلية

تواصل انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه في مختلف مدن الضفة

شعاع نيوز –  تواصلت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وفي هذا السياق، أجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تدريبات عسكرية في خربة الفارسية في الأغوار الشمالية.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال نفذوا منذ ساعات الصباح الباكر تدريبات واسعة في غالبية مناطق الخربة، بمشاركة أعداد كبيرة من جنود المشاة، تخللها استخدام الرصاص الحي.

يذكر أن جيش الاحتلال ينفذ تدريبات عسكرية في مناطق عديدة من الأغوار الشمالية عدة مرات سنويا، ما يترتب على ذلك خسائر زراعية، بسبب استخدام المعدات والذخائر مع مواسم الزرع والحصاد.

كما تشكل هذه التدريبات خطرا حقيقيا على حياة المواطنين بسبب استخدام الرصاص والذخائر الحية خلالها.

فيما جرفت قوات الاحتلال، أساسات بركة مياه في قرية ارطاس، جنوب بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن قوات الاحتلال جرفت أساسات بركة مياه لري المزروعات؛ بحجة عدم الترخيص.


اقرأ|ي أيضاً| تخللتها مواجهات.. حملة اعتقالات في الضفة والقدس


وتتعرض منطقة “العطن” منذ فترة لانتهاكات متواصلة من قبل الاحتلال، تتمثل بهدم منازل، وإيقاف البناء في أخرى، واعتداءات متكررة للمستوطنين.

بينما تواصل جرافات الاحتلال الإسرائيلي، تجريف عشرات الدونمات من أراضي المواطنين في بلدة بروقين، غرب سلفيت.

وقال محافظ سلفيت اللواء عبد الله كميل، إن هذه الممارسات من أعمال تجريف تأتي في إطار مشاريع الضم والتوسع الاحتلالية المتسارعة لتقويض الحلم الفلسطيني في إقامة الدولة المستقلة والانعتاق من الاحتلال.

بدوره، قال مدير بلدية بروقين أمين صبرة: “إن جرافات الاحتلال تواصل تجريف ما يقارب 50 دونما من أراضي المواطنين، لحساب توسعة مستوطنة “بروخين” المقامة على أراضي المواطنين، وبناء وحدات استيطانية جديدة“.

وأشار صبرة إلى أن الاحتلال يعمل على تجريف الأراضي المحاذية للمستوطنة منذ فترة، وهو يهدف إلى ضمها إلى المستوطنة وتوسعتها، علما أن هذه الأراضي تعود ملكيتها لمواطني بلدة بروقين.

وأوضح صبرة أن مساحة بلدة بروقين تقارب 13 ألف دونم، وأن المخطط الهيكلي 1480 دونما، وما تبقى من المساحة فهي مصنفة “ج” يُمنع العمل والبناء فيها، ومنها أراضٍ تم الاستيلاء عليها لصالح المستوطنات المقامة على أراضيها وهي “بروخين، وأرئيل الصناعية، وبركان” والبؤرة الرعوية الجديدة من الجهة الشمالية الشرقية للبلدة.

كما هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلية منازل العراقيب بمنطقة النقب، جنوبي البلاد، للمرة الـ222 بعد اقتحام قوات من الشرطة للقرية صباح اليوم، الأربعاء.

ويتواصل هدم مساكن أهالي العراقيب منذ العام 2010 حيث كانت المرة الأولى في 27 تموز/ يوليو، فيما كانت المرة الأخيرة يوم 11 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وهدمت القوات الإسرائيلية مساكن القرية المبنية من الخشب والبلاستيك والصفيح، رغم أحوال الطقس الحارة السائدة في البلاد وخصوصا في صحراء النقب.

وأغلق مستوطنون صباح اليوم الأربعاء، “شارع 60 ” الرابط بين القدس ورام الله.

وقالت مصادر محلية، إن مستوطنين أحرقوا إطارات مطاطية على الشارع المذكور، ومنعوا حركة السير، بذريعة قيام الاحتلال بإزالة بيوت استيطانية أقيمت على أراضي قرية مخماس شمال شرق القدس.

وفي ذات السياق، هاجم مستوطنون، اليوم الأربعاء، المزارعين في قرية أم صفا شمال غرب مدينة رام الله.

وأفاد رئيس مجلس قروي أم صفا مروان صباح، بأن عشرات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال هاجموا المزارعين بالحجارة، في أراضي المنطقة الجنوبية في القرية، دون وقوع إصابات.

وأضاف صباح، أن المواطنين هرعوا للتصدي لهجوم المستوطنين والدفاع عن أراضيهم.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى