شؤون عربية و دوليةشؤون محلية

المالكي يلتقي وكيل الأمين العام لشؤون السلامة والأمن بالأمم المتحدة ويطالبه بالتدخل العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

شعاع نيوز – التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، وكيل الأمين العام لشؤون السلامة والأمن في الأمم المتحدة جيل ميشو، والوفد المرافق له.

وأطلع الوزير المالكي، المسؤول الأممي على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة العدوان الاسرائيلي المستمر على شعبنا في قطاع غزة، وحجم الدمار والإبادة من قتل للأطفال والنساء والمدنيين، والعاملين في الأمم المتحدة وتدمير مؤسساتها والمدارس والمستشفيات التابعة لها، وتحت علم الأمم المتحدة، وما تتسبب به إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، من جرائم وعقوبات جماعية في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، من اقتحامات يومية وقتل واعتقال تعسفي وإغلاق الطرق بين المدن الفلسطينية وتدمير البنى التحتية للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، بشكل يترافق مع تصاعد اعتداءات الإرهابيين المستعمرين المسلحين، وجرائمهم ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم، بدعم وإسناد وزراء في حكومة الاحتلال مثل بن غفير، دون مساءلة أو محاسبة.

كما طالب الوزير المالكي بضرورة وقف العدوان الإسرائيلي الهمجي على شعبنا في قطاع غزة الذي يخلف يوميا الشهداء والجرحى والنازحين، تزامنا مع القطع الكامل للكهرباء والماء والدواء والغذاء والوقود والاتصالات. وشدد على أهمية العمل بشكل فوري لوقف إطلاق النار وتأمين دخول الاحتياجات الإنسانية الأساسية إلى قطاع غزة، وأن تتخذ الأمم المتحدة خطوات فاعلة من أجل إدخال الوقود وبشكل عاجل.

وأضاف المالكي أنه تجب محاسبة ومساءلة إسرائيل على انتهاكاتها الجسيمة للقوانين الدولية كافة، بما يشمل الاستهداف المباشر للمستشفيات والمدارس التي كان آخرها ما حصل اليوم باستهداف مدرسة تابعة للأونروا تؤوي آلاف النازحين في مخيم الشاطئ بقطاع غزة، مطالبا بتدخل دولي عاجل لإنقاذ ما تبقى من المنظومة الصحية في قطاع غزة بسبب انقطاع الوقود اللازم لعمل المستشفيات، في ظل وجود عدد كبير من الجرحى.

من جانبه، شكر المسؤول الأممي الوزير المالكي على استقباله في هذه الظروف الصعبة، معربا عن قلقه للأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأسفه لسقوط ضحايا مدنيين، ومؤكدا ضرورة إنهاء الصراع في أسرع وقت.

وأكد أن الأمم المتحدة بكافة هيئاتها تعمل من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وتأمين دخول الاحتياجات الإنسانية الأساسية الى قطاع غزة، داعيا إلى عدم فقدان الإيمان والأمل بالأمم المتحدة ودورها في تحقيق الأمن والسلام.

وحضر اللقاء، مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف السفير عمار حجازي، ومساعد الوزير للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة السفير عمر عوض الله، وسكرتير ثالث عراب عبدو من قطاع متعددة الأطراف، وسكرتير ثالث نجلاء أبو شلبك من وحدة الإعلام، وسكرتير ثالث زينة المصري من مكتب الوزير.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى