شؤون اسرائيلية

لبيد يدعو لعزل نتنياهو والليكود يهاجمه

شعاع نيوز – دعا “يائير لبيد” إلى عزل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” في أعقاب استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ الـ 7 من شهر أكتوبر الماضي.

ووفقًا لتصريحاته التي نقلتها القناة 12 العبرية، دعا “لبيد” إلى استبعاد “نتنياهو” عن المشهد السياسي الإسرائيلي، وتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بقيادة حزب “الليكود”.

وأضاف لبيد، بحسب ما أوردته القناة، “على نتنياهو أن يرحل الآن أثناء القتال، وسوف نشارك في حكومة تحت قيادة مرشح آخر من الليكود، سنتحدث مع قادة الليكود، هناك الكثير والكثير من أعضاء الليكود الذين يفهمون أن البلاد ذهبت إلى مكان سيئ”.

وتابع، “هذه الحكومة لا تعمل، ونحن بحاجة إلى التغيير، لا يمكن لنتنياهو أن يستمر في منصب رئيس الحكومة، لا يمكننا أن نتحمل تكاليف إدارة معركة طويلة مع رئيس حكومة لا يثق به الجمهور”.

وردًا على “لبيد”، أصدر حزب “الليكود” بيانًا، قال فيه: “من المؤسف والمخزي أن ينخرط لبيد بالسياسة خلال الحرب ويدعو لإقالة رئيس الحكومة الذي يقود المعركة”.


اقرأ\ي أيضاً| استطلاع: غالبية الإسرائيليين يؤيدون إجراء انتخابات فور انتهاء الحرب


وادعى الليكود أن لبيد يهدف إلى “استبدال (حكومة نتنياهو الحالية) بحكومة تقيم دولة فلسطينية وتسمح للسلطة الفلسطينية بالسيطرة على غزة”.

وفي أعقاب ذلك، أصدر “ييش عتيد”، حزب لبيد، بيانا جاء فيه “يبدو أن الليكود أخطأ الفكرة: لبيد يقترح حكومة يقودها الليكود، ورئيس حكومة من الليكود ليس نتنياهو. هكذا نبدأ بالاستشفاء القومي”.

وكان رئيس حزب “المعسكر القومي” وعضو “كابينيت الحرب” الإسرائيلي، بيني غانتس، قد عبر عن رفضه للدعوات لاستبدال نتنياهو، معتبرا أن الوقت “ليس مناسبا لاستبداله”، في تصريحات صدرت عنه يوم الإثنين الماضي.

وأفادت التقارير بأن غانتس “يعارض” الدعوات القادمة من عدة اتجاهات من أروقة النظام السياسي الإسرائيلي، والتي تحث على العمل من أجل استبدال نتنياهو.

وقال غانتس في حوارات داخل غرف مغلقة إنه “في خضم الحرب، ليس وقتا مناسبا لتغيير رأس الهرم السياسي”، في موقف أعرب عنه عدة مرات في الآونة الأخيرة، بحسب “كان 11”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى