شؤون محليةمثبت في الرئيسية

اللجنة الوزارية المكلفة من “القمة العربية الإسلامية” تجتمع بوزير الخارجية الصيني

شعاع نيوز: عقد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، برئاسة وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، اليوم الأربعاء، اجتماعا رسميا مع وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانغ يي، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وشارك في الاجتماع، رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ونائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ووزير الخارجية الإندونيسي ريتنو مارسودي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى جانب حضور وزير الخارجية الماليزي زمبري عبد القادر، ووزير الدولة الإماراتي، ممثل المجموعة العربية في مجلس الأمن خليفة بن شاهين المر.

وجرى خلال اللقاء، بحث تطورات الأوضاع في ‫قطاع غزة ومحيطها، وما حققته الهدنة الإنسانية بالإفراج عن بعض المعتقلين وعودتهم إلى ذويهم، بالإضافة إلى مناقشة الجهود المبذولة للوقف الفوري لإطلاق النار، بالإضافة إلى مناقشة أهمية اضطلاع الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن بمسؤوليتهم تجاه الالتزام بحماية المدنيين وضمان تطبيق قواعد القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني.

وشدد أعضاء اللجنة الوزارية على أهمية اتخاذ المجتمع الدولي كل الإجراءات الفاعلة لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة.

وجدد أعضاء اللجنة مطالبتهم بالعودة إلى مسار السلام العادل والدائم والشامل، من خلال تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين، وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

وطالبوا باضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته عبر رفض كل أشكال الانتقائية في تطبيق المعايير القانونية والأخلاقية الدولية، وحماية الشعب الفلسطيني من الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال ومليشيات المستعمرين ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى