شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

رئيس وزراء بلجيكا للرئيس الإسرائيلي: يجب عدم قتل المزيد من المدنيين في غزة

شعاع نيوز: قال رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو يوم السبت إنه تحدث مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج بعد استئناف القتال في غزة وأبلغه بأنه لا ينبغي سقوط المزيد من المدنيين قتلى.

وانهارت الهدنة المؤقتة التي استمرت أسبوعا  أمس الجمعة بعد أن عجز الوسطاء عن تمديدها. وتبادلت إسرائيل وحماس اللوم في انهيارها.

وقال دي كرو للصحفيين في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) في دبي “لقد أثرت مخاوفي بشأن حقيقة أن العنف تجدد وكررت ما قلته عند معبر رفح: لا مزيد من قتل المدنيين”.

واستدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفيري بلجيكا وإسبانيا بسبب تصريحات أدلى بها رئيسا وزراء البلدين الأسبوع الماضي عند معبر رفح الحدودي الذي تسيطر عليه مصر مع غزة.

وشدد دي كرو حينذاك على ضرورة أن تحترم إسرائيل القانون الإنساني الدولي مضيفا أن تدمير غزة أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف قتل المدنيين.

وقال مسؤول إسرائيلي يوم الجمعة إن الجيش ملتزم بالقانون الدولي وإنه يسعى لتقليل الخسائر في أرواح المدنيين إلى الحد الأدنى.

وصرح دي كرو يوم السبت بأن إسرائيل “لها الحق في القضاء على التهديد الإرهابي من غزة” ولكن ينبغي بذل كل ما في وسعها للتأكد من عدم سقوط المزيد من المدنيين.

وتقصف الطائرات الحربية الإسرائيلية مناطق في غزة منذ انتهاء الهدنة المؤقتة مما حصد أرواح العشرات، وفقا لمسؤولي الصحة في القطاع الساحلي.

وانطلقت صفارات الإنذار في البلدات الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة اليوم لتحذر من إطلاق صواريخ، لكن لم ترد تقارير عن وقوع أضرار جسيمة أو إصابات.

وقال دي كرو “من المؤسف أن أعمال العنف بدأت مرة أخرى. نأمل في تحرير المزيد من الرهائن في أقرب وقت ممكن. ونأمل أن يصبح وصول المساعدات الإنسانية دائما”.

المصدر: (رويترز)


رئيس الوزراء القطري: الهدنة الإنسانية في غزة ثمرة جهود دبلوماسية حثيثة واهتمام شخصي من الامير تميم


 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى