شؤون عربية و دولية

منتقداً بايدن.. ترامب يعد بـ “إنقاذ” أميركا في 2024

شعاع نيوز – شدد، دونالد ترامب، خلال جولة انتخابية، في ولاية آيوا حيث يشارك في تجمعين في الذكرى الثالثة لاقتحام الكابيتول في واشنطن، على أنه “سيفوز” بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل، واصفا جو بايدن بأنه “أسوأ” رئيس للولايات المتحدة.

وأكد ترامب، السبت، أنه سيعمل على “إنقاذ أميركا” عبر الفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة ضد بايدن “الفاسد” في بلد اعتبر أنه يشهد “تراجعا” وبات على شفا “حرب عالمية ثالثة”.

وتنظم ولاية آيوا الواقعة في الوسط الغربي للولايات المتحدة في 15 يناير مجالسها الانتخابية الشعبية (كوكوس) لتنطلق بذلك الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري للاقتراع الرئاسي في خريف هذه السنة، ما يمنحها منذ نصف قرن وزنا كبيرا في حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وسيواجه الجمهوري الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض في 20 يناير 2025 رغم توجيه أربعة اتهامات قضائية إليه على المستوى الفدرالي، حكم الناخبين عليه في غضون أيام، للمرة الأولى منذ مغادرته البيت الأبيض في 20 يناير 2021 في أجواء صاخبة.

ودون التعليق بشأن هجوم أنصاره على الكابيتول في 6 يناير 2021، وصل ترامب، الجمعة، إلى ولاية آيوا حيث ألقى كلمة في تجمع انتخابي في مدينة نيوتن ثم ألقى خطابا في مدرسة بمدينة كلينتون على الحدود مع ولاية إيلينوي.

ووصف ترامب بايدن بأنه الرئيس “الأسوأ” في تاريخ الولايات المتحدة، آسفا لأن الولايات المتحدة، القوة الرائدة في العالم، باتت “في تراجع”.


اقرأ\ي أيضاً| ترامب يطعن بقرار منعه من الترشح في ولاية ماين


وفي خطاب استمر ساعتين، السبت، أمام أنصاره في نيوتن بولاية آيوا، لم يتعمق ترامب في أحداث 6 يناير، لكنه وصف المسجونين على خلفية ذلك الهجوم بأنهم “رهائن” وقال إنه إذا انتُخب فسيعفو عن كثيرين.

وسخر ترامب من بايدن، منافسه المحتمل في انتخابات نوفمبر. وقال إن بايدن أشرف على التدهور الاقتصادي واستدعى الفوضى على حدود البلاد، بينما فشل في وقف الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال ترامب “كنت سأوقِف بوتين بالتأكيد”، في إشارة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وحذر الرئيس الجمهوري السابق من نشوب حرب عالمية ثالثة إذا أعيد انتخاب بايدن، مشددا أمام أنصاره من مؤيدي شعار “فلنُعِد إلى أميركا عظمتها” على أن “هذه فرصتنا الأخيرة لإنقاذ أميركا”.

ولم يتخل ترامب قط عن مزاعمه حول فوزه في انتخابات 2020، وأعلن أنه سيفوز في نوفمبر “للمرة الثالثة”.

وقال في مدرسة كلينتون، مساء السبت، إن البلاد “في تراجع” و”سنعيدها من الجحيم”، متفاخرا بأنه “المرشح الوحيد القادر على إنقاذ أميركا من كل كارثة من كوارث بايدن”.

وسخر من تحذيرات الديمقراطيين ووسائل إعلام من خطر “ديكتاتورية ترامب” في حال انتُخب لولاية ثانية، وقال وسط ضحك وتصفيق أنصاره “أنا ديكتاتور”.

وفي مدينة سيوكس سنتر، الجمعة، اتهم ترامب بايدن بـ”إثارة المخاوف” بعد خطاب وصفه بأنه “مثير للشفقة” ألقاه الرئيس الديمقراطي في ولاية بنسلفانيا قارن فيه خطاب الملياردير الجمهوري بخطاب “ألمانيا النازية”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى