شؤون عربية و دولية

غوتيريش يدعو لوقف العنف في أوكرانيا والسماح بوصول المساعدات

شعاع نيوز: دعا أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى الوقف الفوري لـ “العنف في أوكرانيا”، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك، مساء الجمعة، بمناسبة مرور 100 يوم على بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا.

وقال غوتيريش: “يصادف اليوم مرور 100 يوم على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط الماضي)”.

وأضاف حول العنف في أوكرانيا: “أودى  الصراع بحياة الآلاف، وتسبب في دمار لا يوصف، وشرد ملايين الأشخاص، وأسفر عن انتهاكات غير مقبولة لحقوق الإنسان، وأدى إلى تأجيج أزمة عالمية ثلاثية الأبعاد -الغذاء والطاقة والتمويل- التي تضرب الأشخاص والبلدان الأكثر ضعفا”.

وتابع: “منذ الأيام الأولى للحرب، كانت الأمم المتحدة موجودة لدعم شعب أوكرانيا في التعامل مع التأثير الإنساني للنزاع، مع لفت الانتباه أيضا للمخاطر والآثار طويلة المدى لاستمرار القتال والتصعيد المحتمل للأعمال العدائية على البلد والمنطقة الأوسع والعالم”.

وزاد: “مع احتفالنا بهذا اليوم المأساوي، أجدد دعوتي إلى الوقف الفوري للعنف، ووصول المساعدات الإنسانية دون قيود لجميع المحتاجين، والإجلاء الآمن للمدنيين المحاصرين بمناطق القتال، وتوفير الحماية العاجلة للمدنيين واحترام حقوق الإنسان”.

وأكد “التزام الأمم المتحدة بالجهود الإنسانية (..) إلا أن حل هذا الصراع، وهو ما قلته منذ البداية، يتطلب مفاوضات وحوارا”.

واستطرد: “كلما سارعت الأطراف في بذل جهود دبلوماسية حسنة النية لإنهاء هذه الحرب، كلما كان ذلك أفضل لصالح أوكرانيا وروسيا والعالم، والأمم المتحدة على استعداد لدعم كل هذه الجهود”.

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات على موسكو التي تشترط تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعدّه الأخيرة تدخلا في سيادتها.


إقرأ/ي المزيد: مرتزقة من إسرائيل يقاتلون في أوكرانيا


 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى