شؤون محلية

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واستيلاء واعتداء جديد على الحرم الإبراهيمي

شعاع نيوز: واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين بالاختناق في مسافر يطا، وصيادان بالرصاص شمال غزة، واعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطنًا من المحافظات الشمالية والجنوبية، وركّبت سلطات الاحتلال زاوية حديدية بجانب الحرم الإبراهيمي في الخليل، واستولت على مركبة خاصة لأحد المواطنين في خربة ابزيق شمال طوباس.

إصابة صيادين بالرصاص شمال غزة والعشرات بالاختناق في مسافر يطا

أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين بالاختناق، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال قمع فعالية رفضا لمخطط التهجير والتوسع الاستيطاني بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمور، بأن الفعالية أقيمت بمشاركة عشرات المتضامنين من داخل أراضي العام 48، وأهالي مسافر يطا، في منطقة الركيز المؤدية الى المسافر.

وأطلق جيش الاحتلال قنابل الصوت والغاز صوب المشاركين واعتدى عليهم بالضرب والركل، وتفريقهم بالقوة.

وفي المحافظات الجنوبية، أصيب صيادان اثنان، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أطلقتها بحرية الاحتلال الإسرائيلي تجاههم خلال عملهما في بحر شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن جنود البحرية الإسرائيلية فتحوا نيران رشاشاتهم تجاه قوارب الصيادين العاملين في بحر شمال القطاع، ما أدى إلى إصابة الصيادين تامر رامي بكر، وتامر سليمان بكر، بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، وتم نقلهما إلى المستشفى.

وأضاف أن كثافة إطلاق النيران أدت إلى تدمير محرك القارب الذي كان يعمل عليه الصيادان بكر، ويعد مصدر رزقهما الوحيد.

اعتقال 11 مواطنًا من المحافظات الشمالية والجنوبية

ففي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن زايد نصري خليف (40 عاما) من منطقة واد شاهين ببيت لحم، بعد مداهمة منزل عائلته، وتفتيشه.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نجم محمود حمد فشافشة (37 عاما)، من بلدة جبع، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن خليل شحادة عليان، بعد دهم منزله وتفتيشه في مخيم العروب شمال الخليل.
وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مصعب العبيد عقب اقتحام منزل ذويه، في طريق الواد في البلدة القديمة.

وفي المحافظات الجنوبية، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين اثنين شرق قطاع غزة. وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق المحافظة الوسطى اعتقلت مواطنين بالقرب من السياج الفاصل شرق القطاع، دون معرفة هويتهما حتى اللحظة.

كما اعتقلت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، ستة صيادين في بحر محافظتي غزة وشمالها. وأفاد مراسلنا، بأن جنود بحرية الاحتلال اعتقلت أربعة صيادين في بحر منطقة الواحة شمالا، وهم: وليد حمزة زايد، حمودة ياسين زايد، يوسف أمين أبو وردة، ومحمد أمين أبو وردة، واثنين آخرين غرب ميناء غزة لم تعرف هويتهم بعد، وذلك بعد الاستيلاء على قاربي الصيد الخاص بهم.

الاحتلال يركب زاوية حديدية بجانب الحرم الإبراهيمي 

وركبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، زاوية حديدية بجانب الحرم الإبراهيمي، بعد الانتهاء من تركيب هيكل المصعد الكهربائي قبل أيام في محيطه، لتسهيل اقتحام المستوطنين للحرم.

وأفاد مدير عام أوقاف الخليل نضال الجعبري لـ “وفا”، بأن الحفريات التي يقوم بها الاحتلال تأتي في سياق الحملة التهويدية المستعرة للحرم الابراهيمي الشريف، والبلدة القديمة في الخليل، ما يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، ويضرب بعرض الحائط بالاتفاقيات الدولية.

وأكد الجعبري، “أنها محاولة بائسة للمس بعروبة وإسلامية الحرم الابراهيمي، وأن العمل جارٍ على قدم وساق لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية والسياسية للجم الاحتلال، بما يخدم حفظ قدسيته وإسلاميته.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مركبة خاصة لأحد المواطنين في خربة ابزيق شمال طوباس.

وأفاد رئيس مجلس قروي ابزيق عبد المجيد خضيرات لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال داهمت خيام المواطن مهند الغبية، واستولت على مركبته الخاصة.

وفي محافظة جنين، أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حركة تنقل المواطنين على حاجز “دوتان” العسكري، المقام فوق أراضي بلدة يعبد جنوب جنين.

وذكرت مصادر محلية لـ “وفا”، أن قوات الاحتلال أوقفت المركبات، وقامت بتفتيشها، ما أدى لأزمة مرورية خانقة في محيط المكان.

المصدر: وكالة وفــا

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى