شؤون عربية و دولية

أبو الغيط : الدول العربية تتعرض لضغوط من الغرب لرفض الموقف الروسي

شعاع نيوز:أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الدول العربية تتعرض لضغوطات من الدول الغربية لرفض العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا ولتطويق روسيا.

وقال أبو الغيط “الغرب تنبه بعد عبور الملايين من اللاجئين إلى أخطاء أفعالهم على المنطقة، والوضع الدولي والإقليمي الآن حساس للغاية”.

وأضاف أبو الغيط: “الدول العربية تتعرض لضغوطات من العالم الغربي لرفض الموقف الروسي أو تطويق روسيا، كما أن الحكومات الغربية لها مصالح في المنطقة”.

ولفت إلى أن “الهند لها سياسات مستقلة وكذلك البرازيل والمكسيك وإفريقيا، وبعض الدول رفضت التصويت على الموقف الروسي تجاه أوكرانيا، وفقا لمصالحها في المنطقة”.

وأشار إلى أن “الدول العربية لن تضعف مع الضغوط التي تعرضت لها، واجتماع وزراء خارجية مصر والعراق والجزائر والإمارات والسعودية والسودان لمعالجة السياق الذي يعكس إرادة العرب”.

وتابع أنه “عندما يتضاعف سعر الغذاء عالميا لابد من وقف الحرب، وهناك موقف عربي موحد وتحرك جماعي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية”.

وأردف قوله: “أتمنى أن تنجح الحكومات العربية في صيانة والحفاظ على أمنها القومي، ويجب عدم السماح بأن يكون الصدام المسلح له تأثيرات سلبية على الاستقرار في المنطقة”.

وقد حل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ضيفا على برنامج علي مسئوليتي، والمذاع عبر قناة صدى البلد للحديث عن العديد من الملفات المهمة والتي تشغل الرأي العام منها موجة التضخم العالمية والحرب الروسية الأوكرانية والعديد من القضايا الأخري، ونرصد لكم أبرز ما جاء في الحوار:

إن هناك ملامح لتحديات بين القوى العظمى أمريكا وحلف الأطلسي وروسيا والصين.

إن أي إجراء في إطار المنظمة الدولية خاصة مجلس الأمن يجب أن يكون بموافقة الدول الـ 5 دائمة العضوية

بعض الكتاب يخلطون ما بين النظام الدولي والوضع الدولي، فالنظام الدولي مستمر وباقي معنا طالما لا يوجد مواجهة مسلحة وهو النظام الذي صيغ في عام ٤٥.

إن هناك عواقب وخيمة للأحداث في أوكرانيا لمدة سنوات لأن الحرب لن تتوقف في أيام وربما تصل إلى سنوات مشيرا إلى أن روسيا لها مفاهيم محددة والعالم الغربي له منطلقاته ويسعى إلى هزيمة روسيا.

رئيس كازاخستان السابق عرض أن تكون مصر منطقة لتصدير الغلال

أتصور أننا في وضع حساس للغاية ربما يصل الي احتمالات الخطر وهناك ملامح لتحديات بين القوى العظمى أمريكا وحلف الأطلسي وروسيا والصين،

المجتمع الدولي خذل مصر والسودان في ملف السد الإثيوبي لا يجب أن تنقص حصة مصر من مياه النيل أبد الآبدين ولا بد من البقاء عليها .

إن إثيوبيا تريد خنق دولتي المصب مصر والسودان، في حين أن أداء مجلس الأمن مؤسف في تناوله لقضية السد الإثيوبي.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى