شؤون اسرائيلية

ارتفاع كبير بعدد حالات الانتحار في جيش الاحتلال

شعاع نيوز: كشف تقرير إسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء، عن تسجيل ارتفاع في عدد حالات الانتحار في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد التقرير الذي أوردته هيئة البث الإسرائيلي (“كان 11”) بتسجيل 11 حالة انتحار خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام 2022 الجاري.

وذكر التقرير أن عام 2021 شهد تسجيل 11 حالة انتحار في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي في حين سُجلت 9 حالات في العام 2020.

ووفقا للتقرير فإن رئيس “شعبة القوى البشرية”، يانيف عاسور، أجرى مباحثات داخلية موسعة بمشاركة خبراء ومختصين في الصحة العقلية والنفسية.

وأشارت “كان 11” إلى أن المبحثات شملت دراسة أسباب زيادة حالات الانتحار وصلات محتملة بينها وطبيعة تأثير جائحة كورونا على الحالة النفسية للمجندين وغيرها من العوامل.

ولم يتوصل جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى نتيجة واضحة تفسر زيادة حالات الانتحار. وصدرت تعليمات للقادة بالحرص على “زيادة اليقظة والاهتمام الازم” لمنع زيادة حالات الانتحار.

بالإضافة إلى ذلك، أصدر رئيس شعبة القوى البشرية، تعليمات بفتح خط ساخن لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي الذين يعانون بمشاكل نفسية.


اقرأ\ي أيضاً| الانتحار السبب الرئيسي للوفاة في صفوف جيش الاحتلال


وتظهر الإحصاءات السابقة، أن الانتحار ما زال هو السبب المركزي للوفاة في صفوف جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ شهدت هذه الظاهرة تصاعدا في السنوات الأخيرة رغم تراجعها في العام 2020 خلال جائحة كورونا، بتسجيل 9 حالات انتحار فقط من أصل 28 حالة وفاة سجلت بصفوف الجنود.

لماذا يقدم جندي إسرائيلي على الانتحار؟

تعود أسباب الانتحار في صفوف جيــــش الاحتــــلال الإسرائيلي إلى انتشار الظاهرة في المجتمع الإسرائيلي وبين اليهود من مختلف الطوائف والشرائح العمرية والطبقات الاجتماعية، وذلك لأسباب نفسية واجتماعية واقتصادية لا سيما مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

لا يمكن عزل ظاهرة الانتحار في صفوف الجنود عن تفشي الظاهرة في المجتمع الإسرائيلي، حيث أظهرت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية تسجيل 6215 محاولة انتحار خلال عام 2020، مع تراجع بنسبة 9% عن العام 2019 الذي سجلت خلاله 6861 محاولة انتحار.

ويعود هذا التراجع إلى الإغلاق الذي شهدته إسرائيل خلال الجائحة، وتخصيص العيادات والمستشفيات في البلاد لمعالجة مرضى كورونا.

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى