شؤون اسرائيلية

الاتصالات بشأن حل الكنيست في إسرائيل تصل لطريق مسدود

شعاع نيوز: وصلت الاتصالات بين الائتلاف الحكومي والمعارضة في إسرائيل، بشأن حل الكنيست إلى طريق مسدود.

وذكرت قناة (كان) أن الطرفين لم يتفقا على موعد للانتخابات ومسألة تمويل الأحزاب، بسبب مطلب المعارضة تجميد مشروع قانون المتهم، ومنحها حق الفيتو على جميع إجراءات التشريع حتى حل (كنيست)، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان).


اقرأ\ي أيضاً| إسرائيل: مشروع “قانون المتهم” يمنع نتنياهو من رئاسة الحكومة


وأضافت، بأنه إذا ما نجح الائتلاف صباح اليوم في تمرير قرار ينص على إحالة مشروع قانون حل الكنيست الى لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية، فإن اللجنة ستلتئم للمصادقة عليه للتصويت بالقراءة الأولى، وبعدها على الفور ستناقش الكنيست بكامل هيئتها مشروع القانون.

وبعد التصويت المتوقع عليه بالقراءة الأولى سيُحال مرة أخرى إلى “لجنة الدستور” لإقراره بالقراءتين الثانية والثالثة.

ويسود تحسب في الائتلاف أن يعرقل رئيس لجنة الكنيست، نير أورباخ، من حزب “يمينا” المنشق عن الائتلاف، إجراءات المصادقة على حل الكنيست وألا يوافق على إعدادها للقراءتين الثانية والثالثة.

ويتحسبون في الائتلاف من محاولة أورباخ المطالة من أجل تمكين أحزاب اليمين في المعارضة من تشكيل حكومة بديلة خلال ولاية الكنيست الحالية ومن دون حلها والتوجه إلى انتخابات، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

ويسعى الائتلاف إلى المصادقة على حل الكنيست نهائيا اليوم. ويدرس الائتلاف استخدام الأغلبية التي يشكلها في لجنة الكنيست من أجل نقل صلاحيات هذه اللجنة لحل الكنيست إلى لجنة القانون والدستور، التي يرأسها عضو الكنيست غلعاد كاريف، من حزب العمل.

وبإمكان لجنة الكنيست أن تقرر نقل إعداد مشروع قانون إلى لجنة أخرى للتصويت عليه بالقراءة الأولى. وفي حال تعثر الإجراءات، فإنه بإمكان لجنة القانون والدستور تقديم مشروع قانون خاص بها لحــل الكنــــيست، لكن هذا يستدعي انتظار 48 ساعة، ما يعني أن يتم التصويت عليه بالقراءة الأولى في الهيئة العامة، بعد غد.

وناقشت لجنة القانون والدستور هذا الموضوع أمس. وقال رئيس الائتلاف، عضو الكنيست بوعاز طوبوروفسكي، إنه لم يتلق ردا واضحا من أورباخ حول الجدول الزمني لحـــل الكنـــيست.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى