شؤون اسرائيلية

بتكلفة 90 مليون دولار.. جيش الاحتلال يدخل طائرة جديدة لخدمته العسكرية

شعاع نيوز: أعلن سلاح جو الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية عن ادخال طائرة هيلوكوبتر بمواصفات جديدة في الخدمة العسكرية بتكلفة تصل إلى 90 مليون دولار.

ووفقاً للقناة 12 العبرية، بعد 50 عامًا كان مطلوبًا من سلاح الجو الاسرائيلي استبدال مروحيات الهيلوكوبتر، وتم اختيار مروحية “سيكورسكي” من النوع K-53-CH الذي أنشأته شركة لوكهيد مارتن.

وأكد مسؤول كبير في سلاح جو الاحتلال الإسرائيلي، أن طائرة هليكوبتر الجديدة Sikorsky K-53-CH من إنتاج شركة لوكهيد مارتن في إسرائيل ستدخل الخدمة في غضون ثلاث سنوات تقريبًا وستحل محل مروحية ياسور القديمة.

وأضاف أنه من مميزات الطائرة أن لديها 3 محركات بدلاً من محركين، ويبلغ مدى طيرانها حوالي 900 كم بدون إعادة التزود بالوقود، وسرعتها 340 كم / ساعة، ويمكن أن تحمل وزنًا يقارب 19 طنًا.

وتابع بأن التحكم في الطائرة من خلال نظام محوسب وليس ميكانيكيًا، ويمكن للطيار التحليق في وضع الطيار الآلي والهبوط دون استخدام يديه تقريبًا، مما يسمح له بالتركيز على المهمة بدلاً من قيادة المروحية، وهي مدمجة بالكامل في الشاشات اللمسية التي تسهل تشغيل واستهلاك المعلومات والبيانات، وهي قفزة في قدرات الطيران الحربي الاسرائيلي.


اقرأ\ي أيضاً| الاتصالات بشأن حل الكنيست في إسرائيل تصل لطريق مسدود


وفي سياق متصل، قالت صحيفة ”يديعوت أحرونوت“، إن الأزمة السياسية في إسرائيل بعد حل ”الكنيست“ وإجراء انتخابات مبكرة قد تؤدي إلى تأجيل خطة جيش الاحتلال شراء طائرات هليكوبتر أمريكية متطورة من طراز ”سيكورسكي“.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير نشرته أمس الأحد، أنه سيتم تعليق الحصول على تلك المروحيات في حال انتهى الأمر بإسرائيل إلى التوجه لجولة أخرى من الانتخابات أو على أقل تقدير حتى تؤدي الحكومة الجديدة اليمين في بداية العام المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة السياسية التي عصفت بإسرائيل في السنوات الأخيرة أثرت بالفعل على خطط القوات الجوية الإسرائيلية، التي وقعت العام الماضي صفقة مع الولايات المتحدة لشراء 12 طائرة هليكوبتر من طراز ”سيكورسكي“ بعد تأجيل دام نحو عامين بسبب الانتخابات المتكررة.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى