شؤون محلية

أمريكا: إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس بيد إسرائيل

شعاع نيوز: قال رئيس المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية في القدس جورج نول، إن الإدارة الأمريكية مستمرة بالضغط على إسرائيل من أجل فتح مكتب القنصلية الأمريكية في القدس.

وأوضح انه ووفق القانون فان الدولة المضيفة هي من تعطي الموافقة على قرار الإقامة ويقصد بذلك إسرائيل، مؤكدا ان صلاحيات واعمال المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية في القدس يقوم بنفس المهام والإجراءات التي من المفترض ان تقوم بها القنصلية الأمريكية، مع ذلك الضغط مستمر على إسرائيل لفتح المكتب.

تصريحات نول جاءت خلال لقاء مع وكالة معا وعدد من الصحفيين اليوم الخميس في مدينة رام الله من أجل الاستماع لآراء الشارع الفلسطيني على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة.

في حين أكد الصحفيون بأن خيبة أمل شعبية كانت واضحة في الشارع الفلسطيني الذي توقع من هذه الزيارة تسهيلات أكثر وعدالة أكثر للشعب الفلسطيني، في حين تم التأكيد أنه وعلى الصعيد الرسمي يمكن الحديث بأن القضية الفلسطينية عادت مرة أخرى للواجهة وعلى جدول أعمال الإدارة الامريكية بتجدد العلاقة بين الطرفين الفلسطيني والأمريكي.

وأكد نول في حديثة بأن فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن يتطلب عمل المنظمة على تعديل بعض الإجراءات في القانون الخاص بالمنظمة وبعض الأعضاء فيها، موضحا أن منظمة التحرير ليست ضمن قائمة الإرهاب وانما أعضاء منتسبين للمنظمة هم على القائمة.

القنصلية الأمريكية

وأضاف نول: “الإدارة الأمريكية تعمل على تفعيل نطاق الحريات للشعب الفلسطيني بشكل أوسع وتطبيقه على ارض الواقع”، مشيرا بأن التسهيلات الاقتصادية الممنوحة هي إحدى الأدوات التي ستستخدم من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني وصولا لتدابير متساوية في الأمن والحرية والإزدهار مع الجانب الإسرائيلي.

وفيما يخص زيارة بايدن قال نول بأنها حملت بعض الإيجابيات للشعب الفلسطيني، مع العلم بأن الزيارة لن تتمكن أن تسعد جميع الأطراف في نتائجها إلا أن الحديث عن إيجابيات لصالح الفلسطينيين واقع موجود على الأرض، في سعي الإدارة الامريكية تعمل على تحسين العلاقة بين الطرفين، موضحا مرة أخرى بان الحل النهائي هو قرار حل الدولتين التي ستعمل الإدارة الامريكة على دعمه دائما.

وبما يخص مقترح قرار مطار “رامون” الاسرائيلي أوضح نول بأن الفكرة ليست فكرة الإدارة الامريكية وأن التركيز الآن على حل إشكالية جسر معبر الكرامة لضمان حرية حركة الفلسطينيين وحقهم في التنقل.

كما تطرق نول لقضية الشهيدة الراحلة شرين أبو عاقلة في اجابته على الصحفيين حول دور الإدارة الامريكية في هذا الملف، موضحا أن المتابعة مستمرة لنتائج التحقيقات إلا أن الإجراءات القانونية تأخد وقتا طويلا .

المصدر: (معا، الشرق، وكالات)

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى