شؤون اسرائيلية

مسؤول إسرائيلي ينتقد لابيد: تهديدك لروسيا طفولي!

شعاع نيوز: انتقد سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون، طريقة رد رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد على الأزمة مع روسيا.

وعلق دانون على لابيد بقوله: “”لقد قام بالرد كما لو كان صحفيا يكتب تعليقا، إن تهديد الأمس طفولي”.

وأضاف أنه “كان يجب أن يتصرف بهدوء، ويعقد اجتماعات بهدوء ويمرر الرسائل”.

بدوره عقب أيضاً عضو الكنيست من الليكود إيلي كوهين على الأزمة مع روسيا قائلاً “لابيد سيجلب لنا تسونامي سياسي”.

ونشر رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد، أمس الأحد، رسالة قاسية تتضمن نوعا من التهديد إلى موسكو، حال أقدمت على إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية في روسيا.

وقال لابيد، إن الجالية اليهودية في الدولة كبيرة ومهمة، وتُطرح في كل محادثة سياسية مع الحكومة في موسكو.

وحذر لابيد من أن إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية في روسيا سيكون حدثا خطيرا من شأنه أن يؤثر على العلاقات مع روسيا.


اقرأ\ي أيضاً| خبير إسرائيلي يؤكد خرق الوكالة اليهودية للقانون الروسي


وفي موازاة ذلك، أوعز لبيد لوفد خبراء قانونيين بالاستعداد للتوجه سريعا إلى موسكو في محاولة لحل الخلاف، إلا أن السلطات الروسية لم تصادق حتى الآن على إصدار تأشيرات دخول لأعضاء الوفد القانوني.

وتحاول الحكومة الإسرائيلية وصف الخلاف مع روسيا بأنه قانوني، لكن مصادر إسرائيلية أشارت إلى احتمال أن يكون الخلاف سياسيا، بسبب الدعم الذي تقدمه إسرائيل لأوكرانيا. ويشار إلى أن هذا الدعم يشمل وسائل دفاعية بسيطة، مثل خوذ ودروع واقية، وترفض إسرائيل تقديم دأسلحة لأوكرانيا.

وكانت وزارة العدل الروسية قد سلمت المحكمة في موسكو، يوم الخميس الماضي، طلبا بإنهاء عمل الوكالة اليهودية في روسيا، وستعقد المحكمة جلسة، الخميس المقبل، للبت في الطلب. وتخشى إسرائيل من عقد جلسة المحكمة قبل أن يتمكن وفد الخبراء القانونيين من الوصول إلى موسكو ومناقشة الخلاف ومحاولة حلّه بهدوء، وفق ما ذكرت صحيفة “هآرتس” اليوم، الإثنين.

 

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى