شؤون اسرائيلية

تقرير عبري: باكستان وإندونيسيا على أعتاب التطبيع مع الاحتلال

شعاع نيوز – كشف تقرير عبري، إن باكستان وإندونيسيا، لم تقيما بعد علاقات رسمية مع إسرائيل، ولكنهما على مشارف التطبيع مع الاحتلال.

وأضاف التقرير، أن وفودا من كلا الدولتين أجرت زيارات خاصة رفيعة للاحتلال.

وأجرى الوفدان سلسلة مباحثات ولقاءات بخصوص الجانب الجيوسياسي، والديني والتراث والثقافة والتكنولوجيا.

وفي سياق متصل، كشف مصدر خاص لقناة “i24” الإسرائيلية، عن وصول شخصية مرموقة من إندونيسيا إلى إسرائيل في زيارة سرية دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأفاد المصدر، بأن وفدًا باكستانيًا موجود حاليًا في إسرائيل، علمًا أن كلتا الدولتين لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وفق القناة.

وأشار إلى أن الوفد الباكستاني يتألق من تسعة أعضاء، ومن بينهم أربعة يعيشون في باكستان والعديد من الأمريكيين البارزين الآخرين من أصل باكستاني، بالإضافة إلى إمام باكستاني بريطاني.

ويترأس الوفد نسيم أشرف وزير التنمية الأسبق والرئيس السابق لمجلس الكريكيت الباكستاني.

وانضم إلى الوفد صحفي من محطة إخبارية في كراتشي، فيما فضل أعضاء آخرون الحفاظ على سرية هوياتهم.

ويستعد الوفد لخوض اجتماعات في مواضيع شتى من بينها الجيوسياسة والدين والتراث والثقافة والتكنولوجيا، مع التركيز على تقنيات المياه.

في وقت لاحق من هذا الأسبوع، كان من المقرر أن يلتقي الوفد بالرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ في إسرائيل.

وعلى الرغم من غياب عنصر التبادل الدبلوماسي بينهما، فقد شاركت إسرائيل في وقت سابق من هذا العام، بمناورة بحرية واسعة النطاق في البحر الأحمر بقيادة الأسطول الأمريكي الخامس إلى جانب باكستان وعدد من الدول الأخرى التي لا تربطها بها علاقات دبلوماسية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وجزر القمر، جيبوتي والصومال واليمن.

وتولي إسرائيل أهمية استراتيجية خاصة لباكستان لأنها الدولة الإسلامية الوحيدة التي لديها قدرة نووية تشغيلية وكذلك بسبب حدودها المشتركة مع إيران.

يشار إلى أنه في منتصف شهر مايو من العام الجاري، أفادت صحيفة “ميلي جازيت” الهندية إن وفدا باكستانيا أمريكيا زار إسرائيل الأسبوع الماضي، على ما يبدو لتعزيز ودفع العلاقات الاسرائيلية-الباكستانية.

وذكرت الصحيفة أن الزيارة كان برعاية مجموعة مدنية موالية لإسرائيل يطلق عليها “شراكة” أسست عام 2020 بعد توقيع اتفاقيات إبراهيم واعتراف دولة الامارات العربية ومملكة البحرين بإسرائيل.


اقرأ\ي أيضاً| تركيا وإسرائيل .. تبادل للسفراء واستكمال «التطبيع»

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى